أخر المستجدات
الرئيسية » طب وصحة » أخصائى باطنة: لا علاقة لـ “التمر” بانتقال العدوى بفيروس كورونا

أخصائى باطنة: لا علاقة لـ “التمر” بانتقال العدوى بفيروس كورونا

أخصائى باطنة: لا علاقة لـ “التمر” بانتقال العدوى بفيروس كورونا
” انتشرت خلال الفترة الأخيرة بعض الأقاويل عن إمكانية انتقال فيروس كورونا عن طريق التمر أو البلح، ومن المعروف أن التمر من الأطعمة التى تنتشر بالسعودية، وخاصة خلال فترة الحج، مما قد يسبب فزعا للكثيرين وخاصة الحجاج، فما صحة هذه المعلومة؟

يجيب الدكتور محمد خيرى أخصائى الأمراض الباطنة وطب الطوارئ، مؤكدا أن مصدر فيروس كورونا غير معروف حتى الآن، وكل ما يقال إن مصدره الجمال أو الخفافيش هى محض اجتهادات علمية لم يثبت صحتها، أو خطئها.

ويضيف أن البعض يعتقد أن العائل الرئيسى لفيروس كورونا هى خفافيش الفاكهة والتى تعيش على أشجار النخيل، وبالتالى يعتقد أن هذا الفيروس قد يكون قادرا على البقاء على تلك الأسطح الجافة من 3 ساعات، إلى عدة أيام، كما ينتقل فيروس كورونا عن طريق الرذاذ والهواء، ومن خلال العطس ومخالطة المرضى.

ويشير أخصائى الأمراض الباطنة، أن التمور من الأطعمة التى يتم تخزينها لفترات طويلة، وبالتالى فهى تكون أكثر أمانا كما أنها تحتوى على العديد من المواد التى تقلل من قدرة الجهاز المناعى للإنسان.

وتابع أن معلومة انتقال فيروس كورونا عن طريق التمور هى من الأمور الخاطئة وغير الصحيحة بالمرة، ولا يجب أن ننساق وراء الشائعات أو المعلومات غير الموثوقة.”
منقول عن اليوم السابع
———————
د. نورة الحريول محذرة من إشاعات «التويتر والواتس آب»
” التمور لا تنقل «كورونا».. ولا علاج شعبي للفايروس
أكدت نورة نافل الحريول، أخصائية تغذية علاجية أهمية عدم الالتفات إلى الشائعات التي تروج في وسائل التواصل الاجتماعي حول فيروس كورونا، وطرق انتقال العدوى، أو ما يشاع عن وجود علاج شعبي.. وأوضحت في تصريح ل”الرياض”، أن كل ما يشاع ويروج ليس له أساس علمي.
وقالت د. الحريول في تصريح ل”الرياض”: لقد انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي على تويتر والواتس آب شائعات عن احتمالية انتقال فايروس كورونا(متلازمة الشرق الأوسط التنفسي) عن طريق التمور وحليب الإبل ولحم الإبل، وأكدت أن فايروس كورونا لاينتقل عبر النباتات بل فقط يعبر خلايا الحيوانات الثديية والإنسان، ولا توجد دراسات علمية تثبت عكس ذلك، الأمر الذي يجعل القول بانتقاله عبر التمور مبالغاً فيه، بل هو عار عن الصحة”، ونصحت بغسل التمر، أما التمور المكنوزة فهي أمنة جداً.
وعن لحوم الإبل وحليبها أكدت الحريول انه يجب أن نتعامل معها بحرص شديد من حيث طهي اللحوم جيداً، وتجنب اللحم المطهو نصف استواء، كما أكدت ضرورة أن يكون الحليب مغلياً أو مبستراً، والاعتناء بنظافة الأواني التي يتم الحلب فيها والأدوات التي تقطع فيها اللحوم، وضرورة لبس القفازات، وغسل اليدين جيداً، والتأكد من سلامة وصحة الغذاء، والفصل بين أدوات تقطيع الخضروات وأدوات اللحوم النيئة حرصاً على انتقال البكتيريا.
ومشيرة إلى ما تم تداوله بشأن وجود علاج شعبي لفايروس كورونا، لفتت الحريول: إلى الآن لايوجد علاج علمي لهذا الفايروس، ولذلك يجب عدم الالتفات إلى مروجي الخلطات والأعشاب.”
منقول عن جريدة الرياض
——————–
فيروس “كورونا” وصف بأنه من أخطر الأمراض في العصر الحديث، وله عدة مشاكل، فهو مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي بالتهابات حادة وخطيرة، وينتقل المرض عن طريق تلوث الأيدي والاختلاط المباشر بالمريض.
وقال ” الدكتور محمد عز العرب، الخبير في الفيروسات، ورئيس وحدة أورام الكبد بمعهد الكبد، إن فيروس “كورونا” يصيب الحيوانات الثدية، والطيور، والإنسان، ولا يصيب النباتات، وفي حال انتقل لبعض الفواكه، عن طريق بعض مخلفات الحيوانات، فإنه لن يستطيع أن يعيش عليها، بسبب غياب العائل الحقيقي المسئول عن تكاثره، وهو الخلايا الحيوانية المستهدفة، مؤكدًا أنه في حالة وجود بقايا حيوانية على الفواكه والتمر، فإن هذا يكفيه الغسيل الجيد لإزالة أي تلوث خارجي متراكم على أسطح تلك الفواكه ”
منقول وكالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.