الرئيسية » طب وصحة » لحظة من فضلك / الامراض التي تسببها مشروبات الكوكاكولا

لحظة من فضلك / الامراض التي تسببها مشروبات الكوكاكولا

يعتبر مشروب الكوكاكولا من أكثر المشروبات الخفيفة شعبية في العالم . يتواجد مقر الشركة, التي تأسست عام 1893, في أتلانتا في الولايات المتحدة الأمريكية. مخترع هذا المشروب هو “جون فامبرتون”. تم إطلاق هذا الاسم على هذا المشروب كونه يحتوي على أغصان من نبات “الكوكا” المنتشر في جنوب أمريكا وهو نفس النبات الذي يتم صنع منه الكوكايين وهو يعد من أخطر أنواع المخدرات الممنوعة عالميا.

كوكاكولا هو ماء مكربن أي مضاف إليه له غاز ثاني أكسيد الكربون مع محليات (السكر أو أسبرتيم) ومادة أو نكهة الكولا وكافيين ومواد مضافة أخرى. ويعتبر من أكثر المواد المستهلكة في العالم. إذ يقبل عليه الجميع صغاراً كانوا أو كباراً بشغف شديد نظراً لطعمه اللذيذ وقدرته على المساعدة في عملية الهضم حسب ما يزعمون.

من منا لم يشرب يوماً الكوكا كولا في البيت أو في المقهى أو في أي مكان آخر. هذا المشروب غزا العالم وفرض نفسه في كل مكان حيث يقدر عدد القارورات اليومية المباعة من كوكا كولا بأكثر من 1,7 مليار قارورة في 200 دولة حول العالم تقريباً مما جعل الشركة المنتجة تحقق أرباحا طائلة. لكن ورغم كل هذه النجاحات فإن شركة كوكا كولا لم تكن صريحة كما ينبغي حول طبيعة منتجها وانعكاساته على صحة الإنسان.

فالمركبات الكيميائية المستخدمة في هذا المشروب تقوم بأضرار خطيرة ومتعددة، على سبيل المثال فإن مستوى المركبات الحمضية التي تحويها زجاجة واحدة من هذا المشروب تعادل نفس مستوياتها المستخدمة في صناعة البطاريات السائلة المستخدمة في السيارات. ولقد أميط اللثام عن حقائق مرعبة تتعلق بخطورة (كوكاكولا) على الصحة العامة وتسببه في أمراض معضلة، مثل:

مرضى السكري
إن علبة واحدة من هذا المشروب الغازي يحتوى على ما يعادل 33 جرام من سكر المائدة ” السكروز ” وهو سريع الامتصاص وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع وهذا بدوره يؤثر سلباً على التحكم في داء السكري.

امتصاص الكالسيوم
تأثر على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان وهذا يمكن أن يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم وبالتالي إلى العظام.

امتصاص الحديد
مشروبات الكولا تحوى مادة الكافيين التي تؤثر سلباً على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعتبر مشكلة منتشرة بين الأطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلة في النشاط ونقصاً في الشهية.

الفشل الكلوي
وجدت دراسة أن النساء اللاتي شربن علبتين أو أكثر من مشروب الصودا خلال الساعات ال24 التي سبقت الدراسة زادت نسبة البومينيوريا لديهن وهو عبارة عن وجود كمية كبيرة من بروتين أسمه ألبومين في البول , ويعد مؤشراً على الإصابة بالعوارض الأولية لأمراض الكليتين القاتلة
وأوضحت دراسة أعدها فريق من الباحثين من جامعة لوي ولا الطبية بقيادة دافيد شومام , أنه بإمكان الكليتين السليمتين تصفية أو فلثرة قدراً كبيراً من الجزيئات مثل الألبومين , ولكن وجود كمية مفرطة منها في الكليتين يعد مؤشراً على تعرضهما للفشل الوظيفي.

الخصوبة
إكثار الرجال من تناول مشروب الكوكاكولا الغازية التي تحتوى على كميات كبيرة من مادة الكولا ليصل إلى أكثر من ربع جالون يومياً يعرضون حيواناتهم المنوية بصورة كبيرة للتلف والتدمير
وأوضحت الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد أن الرجال الذين اعتادوا على كثرة استهلاك الكولا يعانون حدوث تراجع بمعدل 3 % في إعداد حيواناتهم المنوية بالمقارنة بالرجال الذين يتناولون بإعتدا.

سرطان الدم
أفادت دراسة طبية سويدية حديثة بأن هذا النوع من المشروبات الغازية الخفيفة تسبب سرطان الدم خاصة الأطفال وقال باحثون سويديون أن المشروبات الغازية الخفيفة لايت كولا تسبب مرض السرطان بسبب مادة تضاف إلى المشروبات الغازية الخفيفة تسمى اسبر تام وقد أثبت الباحثون السويديون في مركز بحوث السرطان بمدينة بول نجه بالسويد أن مركب اسبر تام هذا الذي يستخدم بدل السكر في المشروبات الغازية اللايت يؤدى إلى الإصابة بالسرطان في تجارب مخبريه على الفئران التي حقنت بالإسبرتام بنسب مختلفة حيث زادت نسبة الكرات البيضاء في دمها ما يعنى زيادة احتمالية إصابتها بالسرطان عن الفئران الغير محقونة بالمادة
ويوضح البروفيسور السويدي هنريك كريستر اختصاصي علم أمراض الدم والسرطان أن النتائج التي توصل لها الباحثون يمكن أن تفسر بأنها تؤثر بشكل مباشر على جهاز المناعة في الجسم وبذلك تزداد نسبة خطر الإصابة بالسرطان.

عسر الهضم
على عكس ما هو معروف الكوكاكولا واعتقاد البعض أنها تساعد على الهضم أكدت دراسة حديثة أن تناول هذه المشروبات يسبب عسر الهضم لاحتوائها على مادة البيكربونات وهى مادة تقلل إفراز أحماض المعدة التي تسهل هذه العملية وأوضحت الدراسة أخرى أنها ليست لها أي قيمة غذائية وتدمر فيتامين ب الذي يؤدى نقصه في الجسم إلى حدوث اضطرابات عصبية وصداع وأرق وتشنجات عضلي.

سرطان البنكرياس والمرئ
وفى بحث يدق أجراس الخطر حول هذه المشروبات وخطورتها على صحة الإنسان حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن تناول هذه المشروبات الغازية يمكنها أن ترفع من مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس حيث تقول الدراسة أن مستويات السكر العالية في المشروبات الغازية المحلاة ربما تؤدى إلى رفع مستويات هرمون الأنسولين في الجسم وتسهم في نمو خلايا سرطانية في غدة البنكرياس التي تفرز الهرمون المسئول عن حرق السكريات في جسم الإنسان وأكدت دراسة علمية حديثة أن الكوكاكولا تزيد من خطر التعرض لسرطان المرئ وأن هناك ارتباط قوى بين تناول المشروبات التي تحتوى على بكربونات الصوديوم وسرطان المرئ وعلاقتها بالسرطان ليست مصادفة لأن بكربونات الصوديوم تسبب إنتفاخ في المعدة مما يؤدى إلى ارتجاع العصارة المعدية والذي يعتبر من مسببات سرطان المرئ.

الجهاز الهضمي
كل مرة تُشرب فيها الكولا تؤدى المواد الكيميائية فيها إلى كشط جدار المرئ والمعدة تدريجياً ومع مرور الوقت لابد أن تضعف عضلات المرئ والمعدة وتلتهب وب ت/
ارجو المشاركة للمنفعة العامة جزاكم الله خير ا
تقرير خاص بوكالة الراي العربي

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.