الرئيسية » آخر الأخبار » أخبار دولية » تقرير مفصل لاحداث تركيا

تقرير مفصل لاحداث تركيا

***أعادت السلطات البحرية التركية، السبت، فتح مضيق البوسفور أمام ناقلات النفط، بعد أن أغلقته في وقت سابق لعدة ساعات، في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري التي قامت بها مجموعة في الجيش.
والبوسفور واحد من أهم الممرات لحركة الملاحة البحرية للنفط، إذ يعبر أكثر من 3 بالمئة من الإمدادات الدولية، معظمها من روسيا وبحر قزوين، عبر الممر المائي الذي يربط البحر الأسود بالبحر المتوسط.

 

أ***حزاب تركيا العلمانية ترفض الانقلاب وتدعو لتعزيز الديمقراطية
ندد زعيم حزب الشعب الجمهوري العلماني وهو حزب المعارضة الرئيسي في تركيا السبت، بمحاولة الانقلاب الفاشلة من جانب فصيل بالجيش وقال إن دحرها يدفع الأحزاب السياسية أكثر لإيجاد أرضية مشتركة لتعزيز الديمقراطية.
***أوباما يبحث مع مستشاريه محاولة الانقلاب بتركيا
استدعى الرئيس الأميركي باراك أوباما، السبت، مستشاريه الأمنيين والدبلوماسيين لبحث الوضع في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، وفق بيان للبيت الأبيض.وكان أوباما حض الجمعة جميع الأطراف في تركيا على دعم حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان “المنتخبة ديمقراطيا”.وكان وزير خارجيته جون كيري قد قال إن واشنطن لم يكن لديها أي فكرة عن تدبير محاولة انقلاب في تركيا قبل بدء المحاولة مساء الجمعة.
وأضاف أن المحاولة نفذت بطريقة غير مهنية على ما يبدو، مكررا تأييد واشنطن للرئيس المنتخب.
على صعيد آخر، دعا كيري السلطات التركية إلى تقديم أدلة ضد المعارض فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي اتهمته السلطات التركية بالوقوف وراء الانقلاب.

 

***السلطات التركية فرضت طوقا أمنيا على قاعدة إنجرليك الجوية في محافظة أضنة الجنوبية، حيث تتمركز طائرات أميركية ولدول اخرى من التحالف الدولي لمحاربة الجهاديين في سوريا.

 

***دول عربية ترحب بعودة الأمور إلى نصابها في تركيا

رحبت دول عربية بعودة الأمور إلى نصابها في تركيا ونجاح إرادة الشعب التركي في التصدي لمحاولة الانقلاب على السلطة المنتخبة من داخل الجيش التركي.وخلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي، أكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد حرص الإمارات على استقرار تركيا، مرحبا بعودة الأمور لمسارها الشرعي.
وقال مصدراعلامي بوزارة الخارجية السعودية إن المملكة “تابعت بقلق بالغ تطورات الأوضاع في جمهورية تركيا التي من شأنها زعزعة أمنها واستقرارها والمساس برخاء شعبها الشقيق”.ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المصدر قوله إن المملكة “رحبت بعودة الأمور إلى نصابها بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان وحكومته المنتخبة، وفي إطار الشرعية الدستورية وفق إرادة الشعب التركي”.واختتم المصدر تصريحه بـ”التعبير عن حرص المملكة على أمن واستقرار وازدهار جمهورية تركيا الشقيقة”.
وبعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد ببرقية إلى الرئيس أردوغان هنأه فيها “بنجاح والانتصار للديمقراطية وإرادة الشعب التركي الصديق بالمحافظة على مكتساباته الدستورية والتي مكنت الشعب التركي من تجنب معاناة ومآس كثيرة وحقن دماء الأبرياء”.
ومن جانبه، بعث رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران ببرقية إلى الرئيس التركي، مهنئا إياه والشعب التركي بتصديه للمحاولة الانقلابية الفاشلة.كذلك رحبت مملكة البحرين بعودة الأوضاع إلى طبيعتها، مؤكدة رفضها المساس بالشرعية الدستورية وأي محاولة من شأنها زعزعة الأمن والسلم في الجمهورية التركية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.