أخر المستجدات
الرئيسية » أدب الكتاب » ( أهمية العقل في حياتنا ) …….. بقلم …….. محمد هاني السمان

( أهمية العقل في حياتنا ) …….. بقلم …….. محمد هاني السمان

( أهمية العقل في حياتنا )

 

أولا : الإنسان ينقسم إلى قسمين القسم الأول الشعوري و القسم الثاني اللاشعوري…
القسم الأول : يتضمن الحواس الخمس و القلب
أما القسم الثاني : هو العقل و العقل من أفضل نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان و هذا ما يجعلنا مختلفين عن باقي المخلوقات لذلك يجب علينا أن نحافظ عليه و نعرف كيف نستخدمه في أمور الحياة ولا ننسى أن لكل مشكلة لها عدة حلول و علينا أن نحسن اختيار الحل الأمثل و الأفضل و الأبسط..!!
فالقسم الأول مجرد تنبيهات سواء من الوسط الداخلي أو الخارجي و هو يقوم بإرسال تلك المشاعر و الأوامر إلى الدماغ كي يحمي نفس الإنسان من مخاطرها لمصلحته سواء أكانت ضارة أم نافعة و العقل فقط يفكر و يستنتج الحلول المناسبة للحياة..!!
ثانيا : هناك فئة من الناس تستخدم قلبها قبل عقلها و هذا أكبر خطأ يرتكبه الإنسان بحق نفسه القلب لا يستطيع حل المشكلات و لا يستطيع مواجهة التحديات ولا الصعوبات لأن القلب يغضب و يفقد الإنسان السيطرة على ذاته لذلك نستخدم قلبنا في أمر واحد فقط و هو النظر إلى الآخرين لمعرفة مشاعرهم و أحاسيسهم و أفعالهم و تصرفاتهم فكل هذه الأمور تساعدنا في اكتشاف ما داخل النفس من خير و شر..!!
ثالثا : بعض العلماء يجدون أن ذات الإنسان تنقسم إلى أربعة أقسام العقل و العاطفة و الجسد و الروح فأنا أكتفي بالقسمين فقط لأن جميع أمور حياتنا هي إما مشاعر أو فكر و هذا الكلام واضح في البند الأول و لا تنسوا أن الحياة تكمن بصعوبتها و قسوتها و علينا أن نتخذ هذه الأمور و المواقف درسا لنا..!!
《 XMAN 》
♡ AJ ♡
#hani
#فريق_نهضة_مجتمع
بقلم // محمد هاني السمان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.