الرئيسية » آخر الأخبار » أخبار دولية » الأخبـــــــــار

الأخبـــــــــار

***يحيي الفلسطينيون يوم الأسير الفلسطيني، في وقت يقبع فيه 7 آلاف معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية بينهم أكثر من 400 طفل إضافة إلى 69 امرأة، بحسب إحصائية لنادي الأسير الفلسطيني.
وينظم الفلسطينيون اليوم مسيرات في مختلف أنحاء الضفة الغربية للفت النظر إلى قضية المعتقلين.
وقال النادي في بيان مشترك مع هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية أن “عدد الأسرى الإداريين ارتفع هذا العام إلى نحو 750 أسيرا بينهم ثلاث أسيرات… وكذلك الأسرى المرضى الذين وصل عددهم إلى 700 أسير”.وتستخدم إسرائيل قانونا بريطانيا قديما يمكنها من احتجاز الفلسطينيين دون محاكمة لمدة تتراوح بين شهرين وستة شهور تكون قابلة للتجديد بحجة وجود “ملف سري” للمعتقل.
وأوضح البيان “أن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال نحو 30 أسيرا ممن اعتقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو أقدمهم الأسير كريم يونس وماهر يونس (34 عاما في المعتقل”.
وأضاف البيان أن “عدد الاعتقالات منذ العام 1967 وحتى أبريل عام 2016 بلغ قرابة المليون مواطن ومواطنة” بينهم أكثر من 15 ألف فلسطينية وعشرات الآلاف من الأطفال.وتشير الإحصائيات الواردة في البيان إلى ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين منذ اندلاع المواجهات الأخيرة مع إسرائيل قبل ستة أشهر حيث اعتقلت خلال الثلاثة أشهر الأولى منها” 4800 مواطن منهم نحو 1400 طفل قاصر غالبيتهم من محافظتي القدس والخليل”.

***عقد مجلس الوزراء الإسرائيلي، الأحد، جلسته الأسبوعية في الجولان المحتل وذلك للمرة الأولى في تاريخ الحكومة الإسرائيلية.وبحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قرر القيام بهذه المبادرة لإيصال رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها أن انسحاب إسرائيل من الجولان “ليس مطروحا على الإطلاق، لا في الحاضر ولا المستقبل”. وأضافت الإذاعة أن نتانياهو سبق وأن أوصل هذه الرسالة إلأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري أثناء اجتماعه به مؤخرا، كما يعتزم تكرارها على مسامع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي سيستقبله في موسكو.
وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن هذه الخطوة تأتي تحسبا لمطالبات دولية بالانسحاب من الجولان إذا ما تم التوصل إلى اتفاق بشأن مستقبل سوريا خلال مفاوضات السلام التي تجري حول هذا البلد في جنيف.

***طالب رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، اليوم الأحد، بإلغاء نظام المحاصصة وتقديم الخبرات لقيادة مفاصل العمل التنفيذي في الدولة بعيدا عن التسييس والصراعات الشخصية، مع ضرورة مواجهة الفساد بكل صوره وأشكاله دون محاباة أو مجاملة لأحد.

عبر الاهالي في مأرب بالشارع اليمني بشأن المحادثات عن أملهم في نجاح المفاوضات في الكويت، مبدين ثقتهم بأن تستعيد الحكومة سيطرتها وقرارها على كامل الأراضي اليمنية.ورغم الآمال بما قد تفرزه محادثات الكويت، بين الفرقاء اليمنيين، من حل يقوم على الشراكة، دونما إقصاء لأي جهة، هناك مخاوف ماثلة لدى بعض الأطراف من أن يستغل الفرصة لأي إمكانية لتقاسم السلطة لينكثوا بعهودهم من جديد.

 

***حصل الكاتب اللبناني، أمين معلوف، الأحد، على لقب شخصية العام الثقافية، في الدورة العاشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب.وقالت الهيئة العلمية للجائزة ومجلس أمنائها، إن تتويج معلوف جاء تقديرا لتجربة روائي نقل عبر اللغة الفرنسية محطات أساسية من تاريخ العرب والشرق وسلط أضواءً كاشفة على شخصيات نذرت حياتها لإشاعة الوئام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.