أخر المستجدات
الرئيسية » آخر الأخبار » الاحتلال يحرم آلاف المواطنين من أداء صلاة الجمعة في ‘الأقصى’

الاحتلال يحرم آلاف المواطنين من أداء صلاة الجمعة في ‘الأقصى’

12043029_895822693805128_4644106040189483004_n

الاحتلال يحرم آلاف المواطنين من أداء صلاة الجمعة في ‘الأقصى’

الرأي العربي .. محمد الشرعة ـ الأردن 

أدّى آلاف المواطنين الفلسطينيين من القدس المحتلة والأراضي الفلسطينية المحتلة من عام 48، اليوم، صلاة الجمعة في الشوارع والطرقات بسبب الحصار العسكري المشدد والمفروض على المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف .
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة في بيان لها إن إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال منعت من تقل أعمارهم عن الأربعين عاما من الدخول إلى القدس القديمة والتوجه إلى ‘الأقصى’ لأداء صلاة الجمعة برحابه الطاهرة، مما اضطر الآلاف من المصلين لأداء صلاة الجمعة في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات البلدة القديمة وسط انتشارٍ واسع لقوات وآليات الاحتلال.
وكانت القوة القائمة بالإحتلال قد فرضت المزيد من الإجراءات المشددة أصلاً في المدينة (بدأت مع بداية عيد المظلة العبري قبل 5 أيام)، ونصبت المتاريس الحديدية بالقرب من بوابات القدس القديمة، وأخرى مشابهة على مقربة من أبواب المسجد الأقصى للتدقيق ببطاقات المصلين.
وتمكن بضعة آلاف من كبار السن من المصلين من المشاركة في صلاة الجمعة برحاب الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف الذي بدت ساحاته شبه فارغة من المصلين بفعل إجراءات الاحتلال.
ولفتت دائرة الأوقاف إلى أن القوة القائمة بالإحتلال اعتدت على المصلين في منطقة باب الأسباط خلال محاولة إبعادهم عن المنطقة، وتسببت باندلاع أشتباكات بالأيدي وبمواجهات استخدمت فيها القنابل الغازية السامة المدمعة والصوتية الحارقة والهراوات، مما تسبب في إصابة عدد من المواطنين الفلسطينيين ، في حين أعلنت شرطة الاحتلال عن إصابة أحد عناصرها بحجر في الرأس.
من جانبه، شدد خطيب الجمعة في الأقصى الشيخ يوسف أبو سنينة على أهمية شد الرحال الى المسجد الاقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف ، والتواجد المكثف فيه لإحباط المخططات الخبيثة التي تحدق به.
وشملت إجراءات الاحتلال إطلاق منطاد راداري استخباري في سماء المدينة، وتحليق طائرة مروحية لمراقبة المصلين.
وفي تطور لاحق، اندلعت مواجهات متفرقة بين المصلين وقوات الاحتلال في أكثر من منطقة بمحيط وداخل البلدة القديمة، تركزت أشدها في منطقتي باب الأسباط والعامود.: ــ (وكالات )

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.