الرئيسية » آخر الأخبار » أخبار دولية » الاخبـــــــار

الاخبـــــــار

***أقر الخبراء العسكريون وكبار المسؤولين في وزارات دفاع دول تجمع الساحل والصحراء، الأربعاء، مشروع “إعلان شرم الشيخ” الذي يتضمن تدابير وآليات تعزيز التعاون المشترك بين دول التجمع في المجال العسكري والتنموي.
وذكر الأمين العام للتجمع بالإنابة إبراهيم ثاني أباني في مؤتمر صحفي، امس الأربعاء، إن الاجتماعات التمهيدية سترفع توصياتها لاجتماع وزراء دفاع دول التجمع المقرر صباح اليوم الخميس في شرم الشيخ بمشاركة 27 دولة عربية وإفريقية، وحضور 5 دول أوروبية والمؤسسات الدولية والإقليمية.
وأوضح أباني أن المشروع سيقود لتشكيل قوة من دول التجمع تعمل بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي الذي يمتلك قوات للتدخل السريع وفق آليات مجلس الأمن والسلم الإفريقي، وأضاف أن الخبراء اتفقوا أيضا على ضرورة تنظيم بعض المناورات في فضاء دول الساحل والصحراء لإتاحة الفرصة لهذه القوات للتعرف بعضها على بعض والعمل المشترك.
كما أشار أباني إلى خطورة الوضع في ليبيا ونيجيريا بسبب الجماعات الإرهابية، مؤكدا أهمية أن تعمل دول التجمع على دعم حكومتي البلدين لمواجهة الجماعات الإرهابية والقوى الظلامية، وقال “لابد من تنسيق الجهود في مجال مكافحة الإرهاب حيث إنها حرب غير اعتيادية لا يمكن للقوات النظامية مواجهتها بمفردها.”

***أكدت مصادر في الشرطة البلجيكية، الأربعاء، أن الشخص الثاني الذي فجر نفسه، الثلاثاء، في مطار بروكسل هو نجم العشراوي، الذي كان ملاحقا في إطار التحقيق حول اعتداءات باريس التي وقعت في نوفمبر 2015.
وعثر على آثار من حمضه النووي في مساكن عدة استخدمها منفذو اعتداءات 13 نوفمبر في العاصمة الفرنسية، وكذلك على متفجرات استخدمت في هجمات باريس وسان دوني، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.
كما ذكرالاعلام البلجيكي في وقت سابق أن العشراوي هو الانتحاري الثاني الذي قضى في مطار بروكسل الثلاثاء مع إبراهيم البكراوي.والعشراوي مولود العام 1991 في المغرب، ونشأ في منطقة شاربيك في بروكسل، التي انطلق منها فجر الثلاثاء مهاجمو المطار، بحسب النيابة الفدرالية البلجيكية.

***مصادر دبلوماسية تؤكد أن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، سيبحث مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، في موسكو الخميس، مصير الرئيس السوري بشار الأسد وعملية الانتقال السياسي في سوريا.
***شنت القوات العراقيةاليوم الخميس، هجمات على قرى وبلدات في قضاء مخمور الواقع على بعد نحو 50 كلم من مركز محافظة نينوى، مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعش المتشدد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.