أخر المستجدات
الرئيسية » مقالات » حدث في الأورغواي 1968 وقائع مناظرة تاريخية من اختيار الأستاذة سامية طرابيشي

حدث في الأورغواي 1968 وقائع مناظرة تاريخية من اختيار الأستاذة سامية طرابيشي

وقائع مناظرة تاريخية
حدث في الأورغواي 1968
مثقف سوري مهاجر يفحم 5 من العلماء اليهود بشأن قضية فلسطين

د. فيصل النفوري يفند المزاعم الصهيونية بأدلة موثقة من التوراة والدراسات التاريخية

في عام 1968 جرت وقائع هذه المناظرة التاريخية في تلفزيون دولة الاوروجواي في أمريكا اللاتينية وكانت ضمن محاولات اللوبيات الصهيونية لتشويه صورة العرب ومحاولة اظهارهم بأنهم يرفضون السلام والسعي الصهيوني إلى تزييف حقائق الصراع في فلسطين.

وقدنجح عبر الاستناد إلى الحقائق والاسانيد التاريخية الصحيحة في إفحام من ناظروه على نحو كشف حقيقة الصراع العربي الإسرائيلي ودحض الاباطيل الصهيونية بشان فلسطي

في البداية أجرى اليهود في الاوروجواي مناظرة تلفزيونية مثّل الجالية العربية فيها الدكتوران هلال وعقيقي اللذان دافعا عن العرب وقضيتهم إلا أنهما لم يتمكنا من الانتصار لقلة المعلومات المتوافرة لديهما حول الموضوع بعكس ممثلي اليهود الذين حملوا معهم إلى التلفزيون فضلا عن بنائهم العقائدي كمية كبيرة من المعلومات والوثائق والصور، وحتى أحد الافلام.

وما كان منهم بعد انتصارهم هذا في الجولة الاولى إلا أن تحدوا قنصل سوريا في الأوروجواي ليحضر بنفسه إلى التلفزيون إن كان يملك الحجة أو يرسل من يشاء لمناظرة في القناة رقم 10 بعنوان: «هل ممكن إحلال السلام بين العرب وإسرائيل؟»، وكانوا يهدفون من وراء ذلك إلى اظهار العرب بمظهر المعتدين المحبين للحرب وتصوير الإسرائيليين كمعتدى عليهم يرغبون في السلام ويدعون اليه.

ومساء السبت 6 يوليو 1968، اتصل هاتفيا قنصل سوريا العام في الاوروجواي بابن عمه الدكتور «فيصل النفوري» في العاصمة الارجنتينية بوينس ايريس وطلب إليه الحضور لمجابهة التحدي اليهودي الذي يضايق كثيرا أبناء الجالية العربية هناك.

وصباح 10 يوليو 1968 وصل الدكتور فيصل النفوري إلى الاوروجواي ليجد امامه في المناظرة التي أعلن عنها في التلفزيون وفي جميع الصحف المحلية خمسة من اليهود المتخصصين في شؤون التاريخ والسياسة وهم: أدواردو كوريا اغيري رئيس المؤسسة الاوروجوانية الإسرائيلية الدكتور ترايبيل استاذ التاريخ في جامعة الاوروجواي الدكتور ايليا بلوت استاذ الحقوق الدولية في الجامعة نفسها وماريوسيزار كبلون مدير الاذاعة التلفزيونية والجريدة الصهيونية في مونتيفديو عاصمة أوروجواي.

في الموعد المحدد بدأت المناظرة، وكانت باللغة الإسبانية…

وبعد محاورة تصريحات الحكومات العربية طرح السؤال الرئيسي:

هل ممكن احلال السلام بين العرب وإسرائيل؟

فأجاب الممثل اليهودي مرددًا التصريحات والتهديدات التي جاءت بها وكالات الاخبار على السنة الحكام العرب وقال إنه برغم ذلك، لا بد من ان يحل السلام بين الطرفين في يوم من الايام.

ورد عليه الدكتور النفوري:

نحن دعاة السلام بين البشر قبل كل انسان فكيف لا نريد السلام؟

نحن أوجدنا الابجدية وأعطيناها الانسانية ليتم التفاهم بواسطتها ويحل السلام.

نحن اعطينا العالم دستور حمورابي أول شريعة في العالم، لينقل البشر من شريعة الغاب إلى اقامة الحق والعدل كي يحل السلام.

ومنذ آلاف السنين بنينا مدينة القدس وسميناها باللغة السورية الارامية (اورشليم)، ومعنى (اور) في الارامية مدينة، ومعنى (شليم) سلام.

ومن عندنا خرج بينيانوس والبيانوس اللذان ولدا في حمص وصور وتعلما في جامعة بيروت وكان لهما الفضل في خلق الشريعة الرومانية التي لم تزل في العالم اساسا لكل قوانينه ودساتيره لتكون جميعها واسطة لإحلال السلام.

ونحن علمنا اليهود كلمة (شالوم) التي تعني السلام وهي ليست عبرية بل آرامية سورية فكيف لا نريد السلام؟

ولكن هل ممكن قيام سلام على اساس الاغتصاب والاعتداء؟

السلام يجب أن يقوم على اساس الحق والمنطق والانصاف والعدالة لا على اساس ان اغتصب بيتك ثم اضع المسدس في رأسك وأقول لك:

اعترف بأن هذا القسم من البيت لي ووقع عريضة السلام.

‎‎‎‎‎ممثل الاوروجواي اليهودي:

إذن فلماذا كل هذه الاسلحة السوفيتية؟

أليست لاثارة الحروب وإبادة اليهود وتمكين الماركسية واللينينية من العالم العربي؟

الدكتور النفوري:

إن الاسلحة هي للدفاع عن حق مغتصب.

وأنا استغرب ما تعنيه من تمكين الماركسية من العالم العربي مع اننا نعلم جميعا ان الماركسية من أساسها فكرة يهودية. وقامت على سواعد اليهود وأموالهم.

وإن كارل ماركس نفسه يهودي وكذلك فلاديمير لينين وليون تروتسكي وامرأة ستالين وأخاها كاغافيتش الذي كان اكبر القادة الماركسيين واكثر قادة الماركسية في بولندا ورومانيا وأمريكا اللاتينية و دانيال كوهين بنديت الماركسي الذي كان وراء اضطرابات الطلبة الفرنسيين وقام يطلب رأس الجنرال ديجول لأن ديجول مال قليلا إلى الحق وإلى خدمة مصلحة فرنسا بعد حرب يونيو-حزيران الماضية عام 1967 وانتقد إسرائيل.

كما ترى فالشيوعية نمت وترعرعت بين احضان يهودية.

أما نحن في بلادنا فلنا من تراثنا وتقاليدنا وديننا ما يحول دوننا والماركسية.

غير اني اسألك يا سيد اغيري كانسان من الاوروجواي:

ترى ما هو موقفك لو اتى اليهود إلى بلادك واستولوا منها على ولاية «تكواريمبو»؟

هل تعطيهم السلام أم تهبّ لتناضل مع شعبك؟

اغيري: (بصوت خافت) طبعًا سأكون مع شعبي..

الدكتور النفوري:

حسنا تفعل. فهكذا أريدك وطنيا مخلصا لبلادك داعيا للنضال في سبيل الحق.

اغيري: (بعد ان يستشير استاذ التاريخ الدكتور ترايبيل):

لكن فلسطين ارض يهودية منذ العصور الاولى للتاريخ جغرافيا وسياسيا وحقوقيا.

الدكتور النفوري:

هل تعلم ماذا تعني جغرافيا وسياسيا؟ انها تعني ان فلسطين تابعة لجغرافيتنا الحقيقية اي انها احدى الولايات السورية تلك الولايات التي هي بيئة طبيعية واحدة ومجال حيوي واحد.

الدكتور ترايبيل:

التوارة تقول ان هذه الارض لليهود كذلك يقول التاريخ يا دكتور النفوري.

الدكتور النفوري:

أما التوراة يا دكتور ترايبيل فتقول ان إبراهيم عندما اتى إلى القدس طلب من ملكها ان يسمح له كغريب ان يقيم بعض الوقت في تلك الديار.

وهذا لا يعني أبدا ان هذه الارض يهودية بل العكس تماما.

وفي الاصحاح الـ 34 من التوراة نفسها وردت هذه العبارة:

قال الرب لموسى انك داخل إلى ارض كنعان.

وأنت تعلم يا دكتور ان الكنعانيين هم شعب سوري.

وأما التاريخ فاسمع يا استاذ ما يقول التاريخ عن هذه الارض:

‭}‬ 4000 سنة قبل المسيح سمتها الكتابات المسمارية المكتوبة على الاعمدة البابلية «مارتو». اي الارض الغربية لأنها غرب بابل.

‭}‬ 2750 ق.م. يوحدها بوحدة سوريا الطبيعية سرجون الأول الاكادي الكبير.

‭}‬ 2000 ق.م. تصبح ارض كنعان وتبقى حتى السنة 1000 ق.م حيث يستولي اليهود على قسم منها كدخلاء بعد حروب طويلة.

‭}‬ 722 ق. م. يوحد سوريا «وفلسطين منها» سرجون الثاني ويقضي على إسرائيل.

‭}‬ من 605 إلى 586 ق.م. يحطم نبوخذ نصر دولة يهوذا ويعيدها إلى بيئتها الطبيعية ويطرد البقية اليهودية إلى بابل.

‭}‬ 331 ق.م. يوحد الاسكندر الكبير الاجزاء السورية ومنها فلسطين.

‭}‬ 200 ق.م يكتب عنها أبو التاريخ هيرودوت ويسميها ارض سوريا الفلسطينية.

‭}‬ 198 ق.م. تقوم فيها المملكة السورية السلوقية التي تشمل جميع تلك الارض حتى مجيء الرومان.63 ق.م. يفتح الرومان بقيادة «بوميجو» سوريا ويجعلونها ولاية رومانية ومنها فلسطين.

‭}‬ 70 بعد المسيح يدخلها تيتو الروماني ويشرد ما تبقى من اليهود وتبقى سوريا ولاية رومانية حتى 614 ميلادية.

‭}‬ 638 م يفتحها عمر بن الخطاب وتبقى موحدة مع سوريا طول حكم المسلمين حتى مجيء أول حملة صليبية السنة 1099 م.

‭}‬ 1187 م يحررها صلاح الدين الايوبي من الغزو الأوروبي ثم يوحدها مع أمها سوريا وتبقى كذلك حتى مجيء الاتراك العثمانيين.

‭}‬ 1516 م يأتي اليها الاتراك العثمانيون ويمكثون فيها حتى 1918 عندما احتلها الحلفاء وقسموا سوريا ست دويلات بموجب اتفاقية «سايكس بيكو» لتسهيل اقامة إسرائيل فيها وكي لا تقوى هذه الامة على الدفاع عن نفسها في وجه الاعتداء الاثيم الذي لا مثيل له في التاريخ.

وفي كل هذه الحقبة التاريخية لم يتمكن اليهود من الارض الا مدة ثلاثمائة سنة كانت مليئة بالحروب والنضال.

لأنهم كانوا يعتبرون دخلاء ولا حق لهم فيها كما هو وضعهم في وقتنا الحاضر.

إننا نمنحكم العذر يا دكتور اذ نعيدكم إلى قراءة التاريخ وقراءة التوارة ايضا.

الدكتور ترايبيل:

(يفتح كتابا بين يديه كتابا صغيرا لأحد الكتاب اليهود ويقول):

لنعد إلى التاريخ ولنستشهد بأكبر مرجع تاريخي في عصرنا ارنولد توينبي. ان هذا المؤرخ يقول كما جاء في الكتاب ان جميع الشعوب السورية قد انقرضت بعكس الشعب اليهودي الذي عاش بذكرى تلك الارض وبحلم العودة اليها.

الدكتور النفوري:

اننا نستغرب ان يستشهد استاذ في التاريخ بكلمات احد كبار المؤرخين من دون ان يكون بين يديه كتاب المؤرخ نفسه «فلسفة التاريخ»، حتى نرى إذا كان توينبي قال ذلك فعلا أم لا.

واني اتحدى الدكتور ترايبيل ان يأتينا بمؤلف توينبي لنظهر له عكس ادعائه. وأكبر برهان على صحة قولنا هو ما فعله اليهود بتوينبي منذ عامين في مونتريال «كندا». حيث رشقوه بالبيض والبندورة وهو يلقي محاضرته التي نفى فيها بكل جدية حق اليهود في الاستيلاء على فلسطين.

أما الشعوب السورية يا دكتور فإنها لم تنقرض بل تلاحمت وتمازجت لتكون الشعب السوري الحالي صاحب الحق في كامل ارضه.

عند هذا الحد سكت الدكتور ترايبيل ورفيقه الدكتور بلوت ولم يفوها بكلمة حتى نهاية المناظرة.

غير ان احد المناظرين اليهود تسلم الحديث وراح يصف البلاد العربية بأنها ملأى بالأمراض والجهل برغم ما فيها من خيرات وأراض شاسعة تفوق مساحتها ستة ملايين كيلومتر مربع يسكنها حوالي مائة وعشرين مليون نسمة (آنذاك).

في حين ان إسرائيل التي لا تتجاوز مساحتها ألف كيلومتر مربع اصبحت جنة خضراء بعدما كانت صحراوية قاحلة. وهذا ما يجب أن يتفهمه العرب فيقيموا الصلح مع إسرائيل ويعترفوا بها وينتفعوا بخبرتها وعلمها. وهو امر لا بد ان يتم قريبًا لأن هذه هي ارادة الشعوب العربية.

ولحسن حظ الحقيقة كانت الكلمة الأخيرة للدكتور النفوري بعد إجراء القرعة فقال: من جهة الجهل والأمراض أعتقد أنك تبالغ كثيرًا.

وإن كان شيء من هذا الاتهام فهو من مجافاة الاستعمار وظلم المستعمرين وجهلهم وقسوتهم على شعب علّم العالم وهداه من شرقه إلى غربه.

وأنا استطيع ان ارد تجريحك بإحصاء واحد حصل في سوريا الحالية حيث نجد نحو 60 ألف طالب في جامعاتها من اصل سكانها البالغين حوالي خمسة ملايين (آنذاك) وبينما لا نجد في الارجنتين مثلا غير 70 ألف طالب من اصل شعبها الذي يعد 24 مليون نسمة (آنذاك).

ومن جهة فلسطين التي تدعون انكم قلبتموها من صحراء إلى جنة خضراء اقول لكم انكم لم تبنوا مدينة واحدة من مدنها لا قديما ولا حديثا. انما نحن الذين بنوا مدنها جميعا وانتم اغتصبتموها في غفلة من شعبنا.

والآن اسمح لي يا شعب الاوروجواي أن اعرفك إلى اليهود ونياتهم. إلى المقياس الذي يقيسون به بقية شعوب العالم بالنسبة اليهم.

وهنا اخرج الدكتور النفوري من جيبه قصاصة من جريدة «كلارين» أوسع جرائد الارجنتين انتشارا تاريخها 6 أكتوبر- تشرين الأول 1967 وفيها صورة «غريمبر» احد قادة اليهود الكبار وهو يلقي محاضرته في بوينس ايرس التي يقول فيها بالحرف:

‭}}‬ ان تفوق اليهود على الامم الاخرى يلقي على عاتقهم مهمة كبرى هي مراقبة تاريخ العالم اجمع وتوجيهه .

ويتابع: لا احد يعرف من هم اليهود. انهم شعب الله الخاص.

شعب ذو مؤهلات غير عادية.

اليه يرجع ما هو سيئ وما هو حسن في العالم.

وهذا امر موجود منذ الازل في «التوراة».

هذا هو مقياس اليهود لبقية الامم ايها المستمعون.

واني اضيف إلى هذا القول قولا آخر لأعرفكم إلى بعض ما ينوون عمله.

لقد كتبوا على باب برلمانهم هذه العبارة:

(من الفرات إلى النيل حدودك يا إسرائيل).

اتعلم ايها المستمع ما يعني هذا القول؟

ان المساحة بين النيل والفرات هي مليون كيلومتر مربع. وهي تحتوي على ستين بالمائة من بترول العالم فضلا عن غناها الزراعي والمعدني.

كما انها تتوسط اكبر قاراته اسيا وإفريقيا وأوروبا.

ومتى اقام اليهود فوق هذه المساحة دولتهم الكبرى يصبح في امكانهم ان يتحكموا بالبشر ويوجهوا التاريخ العالمي ويراقبوه على حد زعم «غريمبر».

وذلك بواسطة الطابور الخامس اليهودي المتغلغل داخل الامم والمتربص بها لاستغلال اقتصادها وتوجيه سياستها. وقد بدأنا منذ الآن نرى ذلك الاستغلال ونتلمس نتائجه في أمريكا الجنوبية وما آلت اليه من تعاسة اقتصادية برغم غناها الكبير.

نعم هذا هو الحمل الوديع…… الذي يطلب منا السلام

وبرغم انتهاء الوقت المحدد للمناظرة ووجوب انتقال البرنامج إلى مشهد اخر تابع مدير البرنامج نفسه الكلام متهكما بقوله:

اننا في الأخير لم نحصل على اي نتيجة من الدكتور النفوري حول ما إذا كان العرب يريدون السلام أم لا.

فقاطعه الدكتور النفوري قائلا:

ان تهكمك غير مطابق للحقيقة.

فأنا اوضحت في جميع اقوالي اننا شعب يريد السلام مع جميع الامم ولكن على اساس القواعد السليمة للسلام التي هي الحق والمنطق والانصاف والعدالة لا على اساس اقامة دولة ضمن دولة واغتصاب حقوق الناس وأرضهم وبيوتهم.

وبعد هل تسمح لي بسؤال صغير:

هل انت يهودي يا حضرة المدير؟

فأجاب المدير ( وقد امتقع وجهه لوقع السؤال لأن شعب الاوروجواي لم يكن يعرف انه يهودي لحذفه قسمًا من اسمه تضليلا للرأي العام:

نعم، انا يهودي. لماذا تسألني هذا السؤال؟.

الدكتور النفوري:

ليقيس المستمعون مدى التجرد في أقوالك يا حضرة المدير.

فيجيبه المدير عندئذ:

نعم، انا يهودي لكني اؤمن بالمسيح وبالمحبة التي بشر بها المسيح.

فرد عليه الدكتور النفوري:

ان المسيح الذي تدعي الايمان به دعا إلى الحق وطرد بالسوط ابناء الافاعي من بيت ابيه.

وهنا انتهت المناظرة.

وإذا بجمهور كبير من المغتربين العرب يدخلون صالون دار التلفزيون ليهنئوا الدكتور النفوري ويضموه إلى صدروهم وعبارات الامتنان تتدفق من أفواههم والدموع تملأ مآقيهم فرحا بانتصار الحقيقية.
نقلا عن صحيفة أخبار الخليج البحرينية 2018

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.