أخر المستجدات
الرئيسية » أدب الكتاب » حوار مع الكاتبة السعودية نجود الحسن الصاوي

حوار مع الكاتبة السعودية نجود الحسن الصاوي

حوار مع الكاتبة السعودية نجود الحسن الصاوي

الرأي العربي .. د. نجلاء صالح – مصر

 

نجود الحسن الصاوى كاتبة سعودية شابة لها ديوان بعنوان ” فضفضة خيال أنثى “ وهى كاتبة تكتب نصوصا أدبية مموسقة راقية وعالية الإحساس ومنها من ديوان “فضفضة خيال أنثى”:

١ – سئمت كلمات بلا ألحان ..

وبقايا أشعار من حطام. .
فما زلت أحلم بكل محال ..
وحـرفي تـاه ومـات فيني الكلام ..
تسألني ماذا أعزف لك. ؟؟
وعزفي طيفا سريع الزوال ..
وقصائد أفلست الأوزان…
أم ماذا أكتب لك .؟
فكل الذي كان عندي رفــات كـلمــات…
وحكاية الأمس وسنابل أحلام..
وعلمتني الأيام لحنا بلا عنوان ..

2- شهقة الذكريات

لن أنسى…
لليلة حبست فيها أنفاسي..
لشهقة لقاء في نهاري…
لن أنسى…
وعدك الجائع لي فوق صدر النهايات
أتذكر..
حبك الممزق حولي، لحظات غجرية،، باهته..
أتذكر..
أيامك الراكدة…

       …

د. نجلاء صالح لوكالة الرأي العربي التقتها وكان هذا الحوار معها :

** حدثينا عن تجربتك الأدبية الذاتيه ومشوارك الأدبى ..؟ ومتى بدأتي الكتابة ؟؟
– تجربتي بدأت أقرب للمصادفة في أولى مشاركاتي مع جمعية شباب العالم الإسلامي عام 1427هـ وحصلت على المركز الاول في كتابة المقالة .. بدأت مشواري بمقالات بشكل متفرق في مواقع التواصل الإجتماعي ..توقفت عنها مع دخولي لكلية التربية قسم لغة عربية .. وبعد التخرج عُدت لكتابة أسطر نثرية، ولكن كنت بحكم بداية تجربة شعرية متردده .. ولكن وجدت التشجيع من الأهل والأصدقاء ، فانطلقت بكتابة النصوص النثرية والإستمرار بكتابة المقالات ، والحمد لله حققت انتشاراً مثالياً من خلال ما تنشره الصحف الإلكترونية والمجلات الأدبية من كتاباتي .

** مارأيك ِ فى الحراك الأدبي الثقافى بالمملكة العربية السعودية وبالخليج عامة وأيضاً بمصر العربية ..؟ ومارؤيتك ِ للحركه الأدبيه بها ؟؟

– الأدب الثقافي في السعودية هو في حاله من الإزدهار والنضوج الفكري والإبداعي ، خاصة أن هناك حركة دائبة من الأندية الأدبية في امتداد مساحتها لتحقيق الهدف المنشود .. و لعبت وسائل الإعلام الحديثة ووسائل التواصل الإجتماعي دوراً كبيراً في التعريف بالمشهد الثقافي في داخل المملكه والخليج ومصر ، وساهمت المناسبات الثقافية ومعارض الكتب ، والندوات الأدبية ، والمحاضرات الفكرية ، والأمسيات الشعرية في تنشيط الحركة الأدبية أكثر وأكثر .

** ما هى رؤيتك ِ للتعليم فى الوطن العربى ككل ..؟ وما هو النمط التعليمى الأمثل من وجهة نظركم الذى يحقق تقدما فى الحركه الثقافية ؟؟

– أعتقد أن تعليمنا في الوطن العربي ما زال يركز على تنمية جوانب تركيزاً كبيراً ويتجاهل جوانب أخرى .. أما النمط الأمثل فى وجهة نظري تطبيق بشكل فعلي الأنماط التعلمية جميعها ، نمط التعلم البصري والسمعي والحسي .. حتى يهتم التعليم بتنمية شخصيات أفرادها تنمية شاملة لإعدادهم إعداداً يمكنهم من التفاعل الجاد الفعال مع متغيرات هذا العصر ، ويتطلب هذا الإعداد ضرورة الإهتمام بالتربية الإبداعية لدى الطلاب بالمدارس.حتى نحقق تقدما فى الحركه الثقافية بشكل عام ..

** ما هى رؤيتك للحركة الأدبية فى الوطن العربى فى الوقت الحالى ؟؟

– كثيرة هي الحركات الأدبية التي شهدها عالمنا العربي على امتداد السنوات مما ساهمت بشكل أو بآخر في إثراء الحركة الأدبية والتغيير في روح الأدب والفن والفكر ، وفتح آفاق جديدة أمام الفعل الأدبي ، والمشهد الأدبي في الوطن العربي يمر في حاله من الازدهار والنضوج في زمن التواصل الإجتماعي .. خاصة شريحة مجتمع الشباب وهم عُنصر هام في الحركة الأدبية فإنهم يستردون الأدب الراقي ..ويكون هناك الإبداع والتميّز في الأدبِ..

** ما هى أهدافك وطموحاتك ؟؟

– أن أكمل دراسة الماجستير .. وأن اخوض مجال “لغة الجسد” بكل أسراره .. بشكل أكبر رغم خوضي فيه ببعض الدورات .

** ما نظرتك أو رؤيتك لكيفية عمل التلاحم الفكرى والثقافى والفني بين جمهور الناس والمبدعين والأدباء لفتح قناة توصيل للقيم والثقافة لكل فئات الناس واعمارهم ؟؟؟

– نحن بحاجة لمثل هذه القناة لتكون همزة وصل فهي تساهم بشكل كبير فى التقريب بين عامة الناس وبين المبدعين والأدباء ..

** ما هى رؤيتك للتعاون بين مصر والدول العربية لعمل حراك أدبى وشعرى وابداعى قوى وتوحيد الإمكانات للوصول الى الأهداف المرجوة؟؟

– الشعر “ملاذ الروح” فـمتى ماكان هناك تعاون في المجال الأدبي بشكل موحد .. وجدنا قوة إبداعية ولغة موسيقية زاخرة بالنغم .. وإحساس بها لحظة انجاز ، والتعاون بين مصر والدول العربية يساعد بشكل مباشر على الحراك الأدبي ..

** هل زرت ِمصر ؟؟ وهل لديك ِ نية لزيارتها قريبا ؟؟

– لم تُتح لي فرصة لزيارة مصر أم الدنيا …وهبة النيل… وأتمنى أن تكون زيارتي لها قريبة .

** ما هو البرنامج المثالي الذى تتخيليه لتحقيق أهدافك وطموحاتك الأدبيه والفنيه ؟؟

– لدي مشروع طباعة كتاب بمشاركة أدباء ومجلة بتعاون مع شخصيات أدبية .. وأيضاً علمية ، وبفسح من وزارة الإعلام . وهي ثمرة ملتقى ثقافي .. وأن أكمل مشواري بشكل أوسع في المجال التعاوني في الصحافة الالكترونية .

** فى رأيك ما هي أهميه المؤتمرات والمهرجانات فى خدمه الحراك الثقافي والفني والإبداعي على مستوى الوطن العربي ..؟ وما مدى استعدادك للمشاركة فيه ؟؟

– المؤتمرات والمهرجانات دائما هي حلقة وصل بين الأدباء وتحفيز على الإنتاج الفكري الأدبي ، ومساعدة في الحراك الأدبي ومن تبادل الأفكار يولّد إبداع ، و خلق تنمية ثقافية أدبية بما يؤول الى انعكاسات إيجابية على الحياة بمختلف المجالات الأدبية على مستوى الوطن العربى.
أما عن مدى الإستعداد للمشاركة فاتمنى زيادة نشاطاتي الأدبية وتوسعتها اكثر.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.