الرئيسية » أخبار ثقافية » علي محمود الشافعي – كاسر بصلة على منخاره

علي محمود الشافعي – كاسر بصلة على منخاره

كاسر بصلة على منخاره بقلم علي الشافعي
هذا مثل شامي ــ يا دام سعدكم ــ يقال عندما يضطر الواحد منا عمل شيء لا يرغب فيه , او الذهاب الى مكان فُرِض عليه فرضا . والمنخار ــ يا طال عمركم ــ هو (الانف) . اما متى ولمن يضرب هذا المثل فساقول واجري على الله , صلوا على النبي :
اذا طلبت منك زوجتك الذهاب الي السوق , او الى بيت اهلها , في وقت انت لست مستعدا لذلك , ولكن تضطر الى الذهاب خشية الحساب ومن ثم العقاب . فتذهب معها مكشرا عابس الوجه مقطب ما بين العينين , نقول عند ذلك : (كاسر بصلة على منخاره ) . واذا طلبت منها ان تذهبا لزيارة بيت اهلك وهي على علاقة غير حميمة مع حماتها , ولكنها مضطرة للذهاب مجاملة لك , او زيارة بيت احد الاقارب او الاصدقاء هي غير مرتاحة لزوجته مثلا , فتذهب متجهمة , على شفتيها ابتسامة جافة للمجاملة فقط . فنقول)كاسرة بصلة على منخارها ) . و طبعا يتناسب حجم البصلة وعدد البصلات تناسبا طرديا مع المركز الاجتماعي للفرد , فاذا اضطر مسؤول او رئيس بلدية للنزول الى الشارع في ليلة شديدة البرودة اثناء منخفض قطبي , فيحمل مجرفة لتُلتقَط له صورة تزكيه امام رؤسائه وامام الناس . فيقف منتصبا على وجهه ابتسامة صفراء لا تكاد تبين . نقول : (كاسر بصلتين على منخاره) . وذا انتدب الوزير احد كبار موظفيه لينوب عنه في حضور مؤتمر او احتفال غير مرغوب فيه للمجاملة فقط , او لا يترتب عليه مردود مادي مجزٍ , يحضرعاقد الحاجبين , ويقف كعمود النور تقرأ في وجهه سورة عبس وتولى , تسحب من فيه بعض الكلمات سحبا , وبعد التقاط الصور , يجلس قليلا ثم يغادر قبل انتهاء الحفل . نقول : ( كاسر ثلاث بصلات على منخاره ).
قبل سنوات ــ يا دام سعدكم ــ اقامت مديرية التربية والتعليم عندنا احتفالا ومعرضا تعليميا بمناسبة عيد الاستقلال , وكنت احد المشاركين مع مجموعة من الاطفال (طلبة الصف الرابع الاساسي ) بفقرة اجازتها اللجنة المنظِّمة . المهم استغرقت الاستعدادات والبروفات شهرين كاملين , قيل لنا ان دولة رئيس الوزراء وبعض الوزراء سيحضرون الاحتفال , وجاء اليوم الموعود , وقيل لنا ان الاحتفال سيبدأ حوالي الساعة الحادية عشرة , دخلنا المكان الساعة التاسعة صباحا ثم استلم الامن الابواب , بعد ذلك لا داخل ولا خارج . بلغت الساعة الحادية عشرة والثانية عشرة ولم يحضر احد , ومرت الساعات بطيئة , وجاع الاطفال المشاركون في الفقرات , ثم شعروا بالنعاس فناموا على المقاعد . بعد ذلك اُخبرنا ان دولته مشغول , وانه انتدب احد اصحاب المعالي الوزراء لينوب عنه , وفعلا حضر معاليه الساعة الخامسة مساء , وفور بدء الاحتفال طُلِب احد مرافقيه من اللجنة المنظمة ان يقتصر الحفل على كلمتين فقط , لان معاليه مشغول , فألغيت الفقرات الفنية التي تدرب عليها الطلاب طيلة شهرين كاملين . ثم قيل لنا : استعدوا لعرض فقراتكم فسيزور معاليه المعرض . فرح الطلبة واستعدوا لعرض فقراتهم . واقسم لكم ان معاليه وقف على الباب فقط , وقيل لنا ان معاليه قال : (الله يعطيكم العافية شباب ) . طبعا نحن لم نر الا مجموعة من الرؤوس تجمهرت على الباب , لم نميزمعاليه من بينهم , ثم غادر على عجل .
سألني الطلبة بعدها : ماذا نفعل ؟ قلت انتهى الامر ــ يا ابنائي ــ سنعرض مشاركتنا على طلبتنا في المدرسة . برأيكم كم بصلة يكون معاليه قد فغشها على منخار معاليه ؟؟ طبتم طابت اوقاتكم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.