أخر المستجدات
الرئيسية » آخر الأخبار » للمرة الأولى منذ نحو نصف قرن يغلق باب القدس… تقرير بسمة أمل (سامية طرابيشي)

للمرة الأولى منذ نحو نصف قرن يغلق باب القدس… تقرير بسمة أمل (سامية طرابيشي)

—— للمرة الأولى منذ نحو نصف قرن يغلق باب القدس_____
أغلقت القدس القديمة ومنع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
وذلك بسبب قتل 4 فلسطينيين وشرطيان إسرائيليان في يوم دام، بالقدس يوم الجمعة،
وبدأت الأحداث في ساعات مبكرة من الصباح عندما فتح ثلاثة شبان فلسطينيين النار على الشرطة الإسرائيلية في باب الأسباط وهو أحد أبواب القدس القديمة، فقتلوا اثنين من عناصرها وأصابوا آخر.
وقالت المتحدثة باسم الشرطة في بيان، إن عناصر الشرطة لاحقوا الشبان الثلاثة الذين لاذوا بالفرار صوب المسجد الأقصى، حيث قتلوهم في باحاته.
وأعلنت الشرطة أنه جرى التعرف على الشبان الثلاثة، وهم: حمد أحمد محمد جبارين (29 عاما)،
ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاما)،
ومحمد أحمد مفضل جبارين (19 عاما)
وثلاثتهم من مدينة أم الفحم الواقعة في أراضي عام 48.
وعلى إثر الهجوم، اتخذت السلطات الإسرائيلية تدابير عقابية، شملت إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين واعتباره منطقة عسكرية ومنعت إقامة صلاة الجمعة في الحرم القدسي للمرة الأولى منذ 50 عاما، واحتجزت عددا من حراس المسجد التابعين للأوقاف الإسلامية وصادرت هواتفهم الجوالة.
وبعد صلاة الجمعة، اعتقلت القوات الإسرائيلية مفتي القدس والأراضي الفلسطينية الشيخ محمد حسين وخطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري على أحد أبواب المسجد الأقصى.
وقد صادر جيش الاحتلال الإسرائيلي مفاتيح عدد من بوابات المسجد الأقصى،اليوم السبت، وسط إغلاق كامل لباحات المسجد والمدينة القديمة في القدس لليوم الثاني على التوالي.
وواصل الجيش الإسرائيلي عمليات التفتيش والدهم في المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة وجميع المرافق التابعة لهما، واقتحمت جميع مكاتب الأوقاف والمكتبات والمتحف، وأحدثت خرابا في مقتنيات مرافق عدة.
بدوره، طالب الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، السبت، “العرب والمسلمين أن يتخذوا المواقف الحقيقية لحماية المسجد الأقصى ولجم الاحتلال ووقفه عن اتخاذ إجراءات ضد المسجد المبارك”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.