أخر المستجدات
الرئيسية » أخبار ثقافية » محمد زغلال محمد – بناء بنية علمية للشخصية العربية

محمد زغلال محمد – بناء بنية علمية للشخصية العربية

.__بناء بنية علمية للشخصية العربية _
حين تصبح الثقافة بالنسبة للانسان العربي شكلا كليا يتبلور في الاصل الاوحد من اجل تطوير وتطويع العقلية العربية بغية استيعاب المحيط العام . فانها بذلك تكون البوابة الاولى الى تغيير الملامح الكلية لهذا المنهج الدراسي الذي يحتاج الى سبل علمية لتقنين هذا الاصل .
فمثلا ان ندرس في جهة معينة شكلا علميا من الثقافة بكل محتوياتها الفنية والثراتية
اي نجثت البنية المكونة لتلك الجهة من مختلف مكوناتها باساليب وعقليات محلية لانها وحدها القادرة على فهم واستيعاب مقومات الجهة علميا ولغويا بل حثى على مستوى المناخ والتضاريس . وفي الجهة الاخرى نفس الشيئ من الثراث العلمي .
فتتعدد بذلك اشكال الدراسات واشكال المناهج المتبعة . فنختار النخبة من هذه الاشكال بما فيها الشكل الثقافي . حثى تنتهي لشكل واحد متميز وفريد .تكون له قاعدة عامة وعوامل مشتركة على مستوى الجهات كلها . وتكون قابلة للفهم العام وللتطبيق على مختلف الاصعدة .
فيعم هذا الشكل ويكون الاصل والقاعدة لبناء تصور دلالي حديث وعصري للعلم الثقافي المنشود . وتبقى الاشكال الدراسية الاخرى في كل الميادين المختلفة والتوجهات الفكرية قاعدة مولدة لثقافة علمية تنقلنا من الجزء الى الكل . ومن الفرد الى الجماعة . ونخلق بذلك جيلا جديدا مستوعبا لهذا النوع من الثقافة او مفجرا لكل الطاقات الكامنة فيه بوسائل قد تصبح اعتيادية بالنسبة اليه
محمد زغلال محمد
سيدي سليمان
الــمــــغـــرب

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.