أخر المستجدات
الرئيسية » آخر الأخبار » أزمة تلوح في الأفق بين روسيا وتركيا
A Sukhoi Su-24 fighter jet lands at the Hmeymim air base near Latakia, Syria, in this handout photograph released by Russia's Defence Ministry November 7, 2015. Turkish fighter jets shot down a Russian-made warplane near the Syrian border on November 24, 2015 after repeatedly warning it over air space violations, Turkish officials said, but Moscow said it could prove the jet had not left Syrian air space. REUTERS/Ministry of Defence of the Russian Federation/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE.

أزمة تلوح في الأفق بين روسيا وتركيا

أزمة تلوح في الأفق بين روسيا وتركيا

بدأت بوادر أزمة كبيرة تلوح في الأفق بين روسيا وتركيا عقب إسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية قرب الحدود السورية، الثلاثاء، فيما ذكرت مصادر سورية معارضة أن الطيارين الروسيين قتلا.

وفي مسعى لتبرير الحادثة قالت أنقرة إن المقاتلة الروسية اخترقت الأجواء التركية، وإنها حذرت طاقم الطائرة 10 مرات في 5 دقائق.

كما وجهت تركيا خطابا مكتوبا إلى الأمم المتحدة توضح فيه ملابسات إسقاط الطائرة الروسية محاولة تبرير ذلك بأن الطائرة انتهكت الأجواء التركية.

من جهته هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بـ”عواقب وخيمة” على العلاقات بين البلدين بعد الحادثة، واعتبرها “طعنة في الظهر من متواطئين مع الإرهاب”.

وفور وقوع الحادثة، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلغاء رحلته إلى تركيا، التي كانت مقررة الأربعاء، فيما حذرت الخارجية الروسية المواطنين الروس من السفر إلى تركيا عقب إسقاط الطائرة الروسية.

على صعيد متصل، أعلنت شركات سياحة روسية مثل “روس توريزم” و”ناتالي توزر” قطع حملاتها السياحية للمواطنين الروسي إلى تركيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها استدعت الملحق العسكري التركي لدى موسكو على خلفية إسقاط الطائرة، وجددت تأكيدها أن الطائرة الروسية لم تخترق الأجواء التركية.

وقال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن بلاده تدرس سلسلة من الإجراءات للرد على إسقاط تركيا للطائرة الروسية.

وعلى هامش هذه التجاذبات بين الجانبين الروسي والتركي، أكدت واشنطن أن أنقرة أرسلت عدة تحذيرات للمقاتلة الروسية قبل إسقاطها.

وكالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.