أخر المستجدات
الرئيسية » آخر الأخبار » إسرائيل وتركيا تصلان إلى اتفاق مبدئي لاستعادة العلاقات

إسرائيل وتركيا تصلان إلى اتفاق مبدئي لاستعادة العلاقات

 

إسرائيل وتركيا تصلان إلى اتفاق مبدئي لاستعادة العلاقات

12392012_1668170050107949_7967003886996717560_n
الرأي العربي ..

ذكر أن إسرائيل ستعوض عائلات ضحايا أسطول الحرية التركية بينما وافقت تركيا على التنازل عن المطالبات القانونية • يتبع الاتفاق بموافقة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إطار الغاز الطبيعي • وقد أعربت تركيا عن رغبتها في استيراد الغاز الإسرائيلي.

شلومو سيسانا، وكالات الأنباء وإسرائيل هايوم الموظفين

وقال مسؤول اسرائيلي الخميس بعد خمس سنوات من المشاحنات الدبلوماسية والعداء السافر وإسرائيل وتركيا قد توصلت إلى تفاهم يمكن أن تؤدي إلى استعادة العلاقات بين الحليفين السابقين.

وأفيد التوصل إلى تفاهم خلال اجتماع في زوريخ يوم الاربعاء بين رئيس إسرائيل الذي تم تعيينه مؤخرا الموساد، يوسي كوهين، منذ فترة طويلة مبعوث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خاص لتركيا يوسي تشيخانوفير، والتركي وكيل وزارة الخارجية فريدون سينيرليوغلو.

وقال عندما عرض نتنياهو كوهين كرئيس للمخابرات الإسرائيلية الجديدة في وقت سابق هذا الشهر انه كوهين أن يعهد، من بين أمور أخرى، مع تشجيع وتعزيز العلاقات مع الدول العربية والإسلامية، بما في ذلك هؤلاء الذين لن يكون لاسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية. ستواصل كوهين للخدمة في منصبه الحالي كرئيس لمجلس الأمن القومي حتى 6 يناير، والآن يبدو أن أول قرار له من الأعمال سيكون لوضع اللمسات الأخيرة تفاهمات مع الأتراك على سفينة مرمرة الحادث عام 2010.

اندلعت العلاقات بين البلدين منصبه بعد الحادث الذي أصيب ثمانية مواطنين أتراك واحدة التركي الأمريكية قتل عندما صعد كوماندوس البحرية الاسرائيلية السفينة مافي مرمرة لفرض الحصار البحري المفروض على قطاع غزة. توفي مواطن تركي 10TH في وقت لاحق متأثرا بجراحه. في أعقاب الغارة، أصبحت تركيا واحدة من أقوى منتقدي الإجراءات الإسرائيلية في غزة.

اعتذرت اسرائيل لتركيا عن مقتل ووافقت على تعويض أسر الضحايا بموجب ترتيب توسطت فيها الولايات المتحدة في عام 2013. ولكن الجهود المبذولة لاستعادة تعثرت العلاقات وسط إجراءات إسرائيلية جديدة في غزة.

ولكن الآن، مع التوترات الأخيرة بين تركيا وروسيا تصاعد، ويقول مسؤولون اسرائيليون ان انقرة قد أعربت عن اهتمامها جديدة في استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل، لأنها تعتمد حاليا بشكل كبير على الغاز الروسي.

بشكل منفصل، يوم الخميس، وقع نتنياهو على صفقة لمنح الموافقة الذي طال انتظاره لتطوير حقل الغاز الطبيعي ليفياثان قبالة سواحل إسرائيل.

وفقا لمسؤول اسرائيلي الذي أفاد اتفاق الأربعاء بين إسرائيل وتركيا، وسوف البلدين مناقشة إمكانية إنشاء خط أنابيب لتزويد تركيا بالغاز من إسرائيل.

وقال المسؤول ان اتفق الطرفان أن إسرائيل ستنشئ صندوقا خاصا لتعويض أسر الضحايا أسطول الحرية، أن تركيا سوف تتنازل عن المطالبات القانونية ضد اسرائيل خلال الغارة، وأن البلدان سوف ترقية العلاقات الدبلوماسية من خلال استعادة السفراء بعضهم البعض . بالإضافة إلى ذلك، وقال صالح Aruori أحد قادة حماس ليكون مقرها في تركيا، سيتم حظر من العمل من البلاد.

وأكد مسؤولون اسرائيليون، مع ذلك، أن الطلب التركي أن ترفع إسرائيل حصارها على غزة لن يتحقق.

واكد مسؤول تركي ان المحادثات قد جرت ولكن نفى التوصل إلى أي اتفاق، مؤكدا أن الجهود الرامية إلى تطبيع العلاقات جارية.

وأكد مسؤول أمريكي مطلع على الاتفاق على التفاصيل، طلب عدم نشر اسمه.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في ارتفاع درجة حرارة ممكنة من العلاقات مع إسرائيل، وقال في تصريحات نشرت أن المنطقة بأسرها ستستفيد من تطبيع العلاقات بين البلدين.
مترجم /

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.