أخر المستجدات
الرئيسية » آخر الأخبار » السنة الميلادية حلال ورأسها حرام

السنة الميلادية حلال ورأسها حرام

بقلم : بوشعيب حمراوي
مهما تعددت واختلفت أسماء وهويات الشهور والسنوات في المغرب، بين الهجري والميلادي والأمازيغي. فإنها تبقى شهور وسنوات ذات حمولات تاريخية أو دينية أو دنيوية. إما بصمت في مراحل مختلفة من تاريخ المغرب والعالم، وغيبت بفعل تخلف روادها. أو فرضتها الحياة المعاصرة. باعتبار ألا بديل لها حاليا. هي شهور وسنوات لن تغير من واقع ما يعيشه ويتعايش معه المواطن المغربي، الذي يؤمن بالتعددية الفكرية والعقائدية والقبلية. ولن تزيد الشعب المغربي إلا نضجا وسموا. فما تفرضه الدقائق والساعات والأيام المتعاقبة، يفرض الاهتمام بالتنمية البشرية بكل تجلياتها، بعيدا عن تفاصيل الهويات الموروثة. لأن قوة وعظمة ما يجمعنا، تفرض أولويات الالتفاف والتشبث بالهوية المغربية. كما تفرض الحرص الدائم على احترام الخصوصيات والمكونات الموروثة.
فلا بأس إذن بالتذكير بحتمية الاحتفاء الرسمي برؤوس السنة الثلاث (الميلادية، الهجرية، الأمازيغية). ولا بأس إذن بالتأكيد على احترام تقاليد وطقوس المحتفين. ومشاركتهم الأفراح والمسرات في حدود الممكن والمباح. عوض الخوض في تفاهات التضييق والتنقيص والتنديد المجاني.
نهنئ المغاربة قاطبة، و الأمازيغ خصوصا برأس السنة الأمازيغية الجديدة التي تصادف يوم ال 13 من شهر يناير. كما نهنئ المغاربة برأس السنة الميلادية التي تحل يوم الفاتح من شهر يناير. كما نهنئ أنفسنا برأس السنة الهجرية التي تحل يوم الفاتح من محرم. وإذا كانتا رأسا السنة الميلادية والسنة الأمازيغية، ثابتان في موعدهما الشتوي البارد. فإن رأس السنة الهجرية تتجول بين فصول السنة الأربعة.
يا هلا إذن بكل رؤوس السنة . ونأمل أن تقرر الحكومة الاحتفاء به رسميا، وأن تجعل يوم 13 يناير من كل سنة، عطلة لتمكين المغاربة قاطبة من الاحتفاء به. ولن تزيد المغاربة إلا التحاما و فخرا.
تعددت الرؤوس والجسد واحد. بل إن كل التعددية الموروثة انصهرت في بعضها البعض، وأفرزت هوية مغربية واحدة. وبات الكل يثابر ويبدع من أجل نهضة المواطن المغربي.
علينا أن نقر بهيمنة السنة الميلادية. وأن السبب يعود إلى الانحطاط الذي أسدى بضلاله على الشعوب العربية، وألقى بها خارج تغطية التنمية والتطور. استعصى على المغاربة والعرب اعتماد السنة الهجرية وشهورها في تدبير شؤونهم الإدارية والاقتصادية والسياسية والثقافية. فبعدما باتوا لا يقيمون لسنواتهم الهجرية وزنا، ولا يحيطونها بأي احترام أو تقدير. كان لابد من أن تفرض عليهم التبعية للسادة والأسياد الجدد.. والقبول بالاستعمار الفكري وكل ما يبدعه الغرب. والتقيد بأزمنتهم ومواقيتهم وطبعا.. العمل بشهورهم وسنواتهم الميلادية في كل تدابيرها الإدارية.
بالتاريخ الهجري تقضى العبادات والطقوس الدينية فقط. نصوم ونفطر ونزكي ونحج ونحتفي بالأعياد الدينية. وبالتاريخ الميلادي تقضى حوائج الدنيا..تحدد مواعيد الأيام الوطنية والعالمية التي تحتفي بالحرية والمرأة والطفل والأم وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها… بالتاريخ الميلادي تعد الحامل أيام وشهور الجنين داخل رحمها. وتحصي الأرملة أيام عدتها. وتنظم البرامج الدراسية ومواقيت الامتحانات والعطل المدرسية. ويحصي الموظف (والأجير) راتبه وتقاعده ومعاشه.
لن نغوص في نقاش ديني أو عرقي، ولا نخوض في جدال عقيم حول أمور تتعلق بحقب زمنية لا نعلم عنها إلا ما نقل لنا عن طريق مؤرخين وكتب ومخطوطات. قد تصيب وقد تخيب. وبعيدا عما قد ينتاب البعض من تعصب مفرط و غيرة عمياء على أمور هامشية لا دور لها ولا أهمية في قيمة ومكانة العقائد والعبادات الخاصة بالفرد والجماعات.

لابد أن نرصد بصدق وأمانة قيمة وأهمية السنة الميلادية في الحياة اليومية للمغاربة بكل تجلياتها.. وأن ندرك حق الإدراك أنه من العدل والإنصاف أن يتم رد الجميل وتقديم الشكر الجزيل والاحتفاء برأس كل سنة ميلادية، وتكريم شهورها.. احتفاء بعيد عن أية طقوس دينية أو عرقية أو حتى عرفية .. ليس من الضروري الحديث عن ميلاد المسيح ولا عن أية أمور مرتبطة بالعبادات. ولكنه احتفاء بطعم الاعتراف بالجميل الذي قدمته وتقدمه تلك السنوات الميلادية للمغاربة، وغيرهم ممن باتوا يعتمدونها في كل مناحي الحياة.
كيف لمغربي يدبر حياته باعتماد السنة الميلادية .. ولادته مؤرخة بتاريخ ميلادي..وسنوات الدراسة والعمل والتنقل والتغذية والنوم وكل مواعيده ..تسجل بتواريخ ميلادية …ألا يحتفي برأس السنة الميلادية ؟.. وكيف لهذا المغربي ألا يحتفي ويكرم السنوات الميلادية، وهو مضطر لتأريخ حصيلة عمله وترفيهه وكل حركاته وسكناته وحتى أحيانا عباداته .. باعتماد أيام وشهور السنة الميلادية. ومضطر أن يخضع للمواقيت والمواعيد الدولية، إلى درجة أن الحكومة المغربية باتت تتدخل كل مرة من أجل إضافة أو نقص ساعة من التوقيت المغربي للتلاؤم مع المواقيت الدولية وحركية أنشطتها الاقتصادية.. بل إن قبور المسلمين تحمل في واجهاتها مواقيت وفاتهم بالأيام والشهور والسنوات الميلادية.
قبل التنديد كلما اقترب رأس سنة ميلادية والمطالبة بعدم الاحتفاء به، بذرائع واهية .. كان على هؤلاء العمل على عدم السماح بأن تطأ السنة الميلادية رجليها بلدانهم. وعدم السماح لها بالاستحواذ على كل مناحي حيواتهم.. وأن ينكبوا على تغييرها بالسنة الهجرية. ولو أنني واثق من أن معظم هؤلاء لا يحفظون حتى أسماء الشهور الهجرية. لا أحد مع احتفالات الهبل والخبث التي تجعل المغاربة ينتحلون صفات وشخصيات دخيلة عن دينهم وتراثهم وثقافتهم. ولا أحد مع احتفالات السكر والمجون والخلاعة المرفوضة حتى من رواد (الأب نوويل).. لكن بالمقابل لا يعقل أن تنتهي السنة الميلادية بدون الخوض في ما جرى وصار على طول شهورها ال12.. ولا أحد يحصر الاحتفاء في الطرب والغناء والترفيه.. لأن مظاهر الاحتفاء كثيرة ومتنوعة. لا تستثني جرد الحصائل وتقييم المشاريع والمبادرات وتكريم النجوم والمبدعين والمخترعين .. ولن تمر دون الاستفادة من حلوها ومرها، واسترجاع الأنفاس من أجل الدخول في سنة ميلادية جديدة..

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.