أخر المستجدات
الرئيسية » آخر الأخبار » الليبيون يوقعون إتفاق مصالحة بالصخيرات /المغرب ويتفقون على تشكيل حكومة وحدة وطنية

الليبيون يوقعون إتفاق مصالحة بالصخيرات /المغرب ويتفقون على تشكيل حكومة وحدة وطنية

وقع طرفا النزاع في ليبيا الخميس في مدينة الصخيرات المغربية اتفاق سلام برعاية الأمم المتحدة، يمهد لتشكيل حكومة وحدة وطنية وإنهاء حالة الفوضى التي تعم البلاد.

وخلال مراسم التوقيع، وصف مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر اليوم بالتاريخي، وقال إن هناك حاجة سياسية ملحة لتوقيع الاتفاق.

وأكد أن المجتمع الدولي سيواصل دعم ليبيا، وأن “عمل الحكومة الوطنية يبدأ اليوم، ودعم المجتمع الدولي لمؤسسة واحدة شرعية في ليبيا يبدأ اليوم”.

وقال إن الإجماع كان مبدأ أساسيا في الحوار الليبي، ويجب أن يستمر في الحكومة الجديدة، وأردف قائلا: “لا ننسى أن هذه بداية مرحلة صعبة”، مشيرا إلى أن التوقيع أول خطوة لإعادة ليبيا إلى مسار الديموقراطية.

وتحدث كوبلر عن وجود أربعة تحديات ستختبر الحكومة الوطنية الليبية القادمة، تشمل مواجهة الأزمة الإنسانية المتردية، والدخول في حوار أمني شامل، والقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية داعش وغيره من الجماعات المتشددة التي تسعى للتمدد في ليبيا، والانتباه إلى بنغازي ومناطق أخرى في جنوب البلاد.

وقال نائب رئيس البرلمان الليبي محمد شعيب إن ليبيا تدخل بعد 14 شهرا من الحوار مرحلة جديدة، وأضاف قوله: “لا للتكفير ولا للتخوين ووداعا أيها السلاح”.

وأكد أن بناء ليبيا سيكون عبر الحوار وحده، داعيا الجميع إلى “العمل والتحلي بالصبر من أجل تجاوز الماضي الذي يعد بوابة الدخول إلى المستقبل”.

وقال النائب السابق لرئيس المؤتمر الوطني العام الليبي ، صالح المخزوم ن إن الاتفاق محطة لإنقاذ ليبيا من الانهيار، مشيرا في الوقت ذاته، إلى صعوبة المسؤولية الملقاة على عاتق الحكومة التي ستنبثق عن الاتفاق.

وكان وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار قد افتتح مراسم التوقيع، وأكد التزام بلاده بتقديم كل الدعم للفرقاء الليبيين لتحقيق الأمن والاستقرار في بلادهم.

وقال مزوار إن الاتفاق الليبي يمثل صك ميلاد ليبيا الجديدة، وليبيا الحديثة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.