أخر المستجدات
الرئيسية » أدب الكتاب » الوصايا العشر بقلم الاستاذ علي الشافعي 

الوصايا العشر بقلم الاستاذ علي الشافعي 

الوصايا العشر بقلم علي الشافعي 
تذكر لنا كتب التراث ــ يا دام سعدكم ــ وصية اعرابية لابنتها ليلة زفافها , وما نقلت لنا وصية اب , باعتباره رجلا خبر الرجال وعرف امزجتهم واهواءهم . فلكل فتاة مقبلة على الزواج هذه وصية من اب لابنته ليلة زفافها , فاسمعوا وعوا ــ يا رعاكم الله ــ يقول : أي بنية ! اعلمي ـــ بارك الله فيك ـــ انك مني بمنزلة العين من الجسد , تفاحة القلب وثمرة الفؤاد , ولولا ان الزواج سنة الله في خلقه لإعمار الكون ما خرجت من بيتك , لكن الحياة لا بد ان تسير والكون لا بد ان يعمر . 
اعلمي ــ أي بنية ــ ان الاسرة نواة المجتمع , وان قوامها الرجل والمرأة , لا غنىً لاحدهما عن الاخر , فلا تستقيم الحياة للرجل الا بالمرأة , ولا تستقيم للمرأة الا بالرجل , واعلمي ــ يا ابنتي ــ ان حاجتك اليه كحاجته اليك , فطرة الله التي فطر عليها خلقه , واني موصيك بعشر وصايا , ان تمسكت بها تكنْ فيها سعادتك في الدارين . 
اما الاولى فالطاعة في غير معصية الله , فالرجل ــ يا ابنتي ــ رب الاسرة والقائم عليها , وطاعته واجبة على جميع افرادها , فهو قائد مركب , والمركب الذي يقوده اثنان يغرق لا محالة , يقول النبي الاكرم صلى الله عليه وسلم ” لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ” , لما له من حق عليها . 
اما الثانية فاعلمي ان الرجل يجني والمرأة تبني , فضعي كل قرش من ماله في المكان المناسب , فلا تسرفي ولا تتطلبي ولا تتشهي , فتثقلي كاهله فيضطر الي الاستدانة او السرقة لإرضائك , وفي الحالين انت الخاسرة , ولتكن القناعة ديدنك في الحياة . 
واما الثالثة : فلا يخرج سر بيتك حتى لأقرب الناس اليك , فالبيوت ــ بنيّتي ــ اسرار , لا يحسُن ان يطلع عليها احد , حتى اقرب المقربين , فالسر ان تجاوز الاثنين شاع , واعلمي ان الخلاف ملح الحياة الاسرية , وانتما اقدر الناس على حل ما يمكن ان يقع بينكما من سوء تفاهم , وان أي خلاف مهما كان فهو صغير ومقدور عليه , لكنه ان تجاوز عتبة البيت كبر , وصعبت السيطرة عليه .
اما الرابعة : فلا تمُنّي عليه بمال او جاه او مقدرة , بل دعيه يحس ذلك احساسا انك وقفت يوم ضيق الى جواره , دون ان تذكّريه , واشعريه دائما بالرضى , وشكر الله تعالى اذ رزقك زوجا كريما حانيا على زوجه قائما على شؤون بيته . 
اما الخامسة : فلا يرى الا بيتا نظيفا , واثاثا مرتبا مريحا , فلا خير في امرأة جمّلت نفسها واهملت بيتها .
واما السادسة : فتفقدي ذوي رحمه , وذكّريه دائما بثواب الواصل وعقاب القاطع , واشعريه دائما ان اهله هم اهلك , فبمقدار احترامك ورعايتك لهم تزداد محبته لك والتمسك بك , واحرصي ــ يا ابنتي ــ على ان لا تكوني طرفا في أي خلاف بينه وبينهم .
واما السابعة : فجوّدي طعامه وشرابه , واياك ان تسبق يدُك يدَه الى طعام او شراب فيظنك نهِمة , فكما تتأنقي بلباسك فتأنقي في طعامك , واحرصي ــ يا ابنتي ــ ان لا يشم رائحة الطبخ على ثيابك , فينفر منك . 
واما الثامنة : فذكريه بانك واولاده امانة في عنقه , يحاسبه الله عليها يوم القيامة , فلا يطعمكم الا حلالا طيبا مهما كان قليلا , فلقمة الحرام ــ يا ابنتي ــ تظهر ولو بعد حين , كما قيل في المثل : الاباء يأكلون الحُصرم ( العنب قبل نضجه) والابناء يضرسون ( وجع الاسنان ).
واما التاسعة : فلا ترفعي صوتك فوق صوته في نقاش او محادثة , فبالحوار الهادئ البناء تكسبي ثقته واحترامه وعطفه ومحبته , والكلمة الطيبة الرقيقة تذلل الصعاب , وتخرج الافعى من جحرها . 
واما العاشرة : فاعلمي ان الرجل يكره المرأة الأنّانة( كثيرة الانين والشكوى من المرض) والحنّانة ( دائمة الحنين الى اهلها) والزنّانة والمنّانة ( تمن عليه بمال او جاه او موقف) , ويمقت الثرثارة والفشارة ( تكذب لتفتخر امام الناس ) والنقارة( كثيرة الانتقاد للأهل والجيران ) . 
وبعد , فهذه وصية اب خبر الرجال , وعرف احوالهم وطلباتهم , وخبر الحياة الزوجية بكل ما فيها من نعيم وقسوة , حريص على تثبيت اركان بيت ابنته وتمهيده لاستقبال اكرم المخلوقات , زينة الحياة الدنيا وبهجتها . طبتم وطابت اوقاتكم .

L’image contient peut-être : une personne ou plus

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.