أخر المستجدات
الرئيسية » آخر الأخبار » تداعيات حادثة رمي الجمرات بمنى وتدافع الحجيج

تداعيات حادثة رمي الجمرات بمنى وتدافع الحجيج

تداعيات حادثة رمي الجمرات بمنى وتدافع الحجيج


اعداد : عايدة رزق الشغنوبي – محمد الشرعة
الراي العربي – الاردن

=========

منى2 منى3 منى4


يبدأ ضيوف الرحمن، صباح اليوم الجمعة، برمي الجمرات الثلاث، وسط إجراءات أمنية مشددة على الطرق المؤدية إلى مبنى الجمرات في منى، بعد حادثة التدافع التي أدت إلى وفاة مئات الحجاج، وذلك يوم الخميس. ، وكذلك في اليوم الثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، التي تسمى أيام التشريق، يرمي الحجاج الجمرات الوسطى، ثم الصغرى، ثم الكبرى، وكل منها ترمى بثلاث حصيات. .. أما الحجاج المتعجلون فيرمون الجمرات يومي الجمعة والسبت، ويقومون بطواف الوداع حول الكعبة، ثم يغادرون المملكة. ..
رمى حجاج بيت الله الحرام الجمرة الكبرى يوم الخميس ، وهو اليوم ذاته الذي شهد حادثة تدافع في إحدى الطرق المؤدية إلى مبنى الجمرات، ما أدى إلى وفاة 717 حاجا، وإصابة 863 آخرين
وقد افادت تقارير سعودية عن شهود عيان : أن حجاجا إيرانيين وراء التّدافع في منى.. ومسؤول بعثة الحج بإيران: ، ، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة سبق السعودية. . وجاء في التقرير:
” تتوالى روايات شهود العيان من موقع حادثة التدافع، فبعد روايات السير المعاكس والتدافع القوي هربًا من الدّهس، كشفت معلومات أن الحادثة تزامنت مع اندفاع حملات حجاج ضخمة للإيرانيين عبر طريق سوق العرب حيث رفضوا العودة، قبل حدوث الكارثة، وفقًا لشهود عيان .. وفي رواية مشابهة قال “مسؤول إحدى الحملات إن الحجاج الإيرانيين لم يستمعوا للتوجيهات وتجاهلوها وتصادموا معنا وكانوا يصرخون بشعارات قبل حادثة التدافع.” من جهته قال علي عسكر مسؤول بعثة الحج الإيرانية: “إن السلطات السعودية لم تتمكن بعد من إخراج جثث الحجاج المتوفين في الحادث الذي وقع بمشعر منى.. اما الجانب السعودي فقد قام بمنع المتصدين الايرانيين من الاقتراب الى مكان الحادث للتعرف على الجرحى، متسائلا: ما هذا النوع من الخدمة التي تقدمها السعودية؟”
وأشار تقرير نشره تلفزيون الإخبارية السعودية الرسمي أن الحادث وقع بعد تزاحم وقع في الشارع رقم 204 عند تقاطعهم مع الشارع 223. وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بمراجعة خطط المملكة لموسم الحج، بعد حادثة مشعر مِنى، فيما وجه ولي العهد الأمير محمد بن نايف بتشكيل لجنة تحقيق في الحادث.

وأشار وزير الصحة السعودي انه قد تم نقل بعض الحالات من مستشفيات منى إلى مستشفيات مكة المكرمة، و”إذا لزم الأمر ستنقل بعضها إلى مستشفيات جدة والطائف”، على حد قوله.
ويبقى الامر معلقا وغير واضح الى أن تظهر نتائج التحقيقات وتنجلي حقيقة الأمر للجميع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.