أخر المستجدات
الرئيسية » آراء حرة » خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بداية لانهيارة وانهيار انظمة عالمية كما انهار الاتحاد السوفيتي بالماضي -بقلم- عادل الخطيب –

خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بداية لانهيارة وانهيار انظمة عالمية كما انهار الاتحاد السوفيتي بالماضي -بقلم- عادل الخطيب –

خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بداية لانهيارة وانهيار انظمة عالمية كما انهار الاتحاد السوفيتي بالماضي

عادل الخطيب – وكالة الرأي العربي
——————————————————————————-

قبل الحل الرسمي للاتحاد السوفيتي وتفككه، و خلال الفترة من أغسطس 1991 الى ديسمبر 1991 ، جميع الجمهوريات المكونة للاتحاد ، بما فيها روسيا نفسها، اعلنت انفصالها عن الاتحاد بشكل فردي .و قبل أسبوع من الحل الرسمي للاتحاد، اجتمع ممثلوا 11 دولة مكونة للاتحاد السوفيتي – باستثناء دول البلطيق وجورجيا – و وقعوا بروتوكول ألما آتا الذي تم فيه إنشاء رابطة الدول المستقلة . وأعلن البروتوكول صراحة حل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية و اشار الى ان الاتحاد السوفيتي لم يعد موجودا قانونيا كدولة .
وتفكك الاتحاد السوفيتي هو حدث عالمي يشير الى انتهاء الوجود القانوني لدولة اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية . و قد حدث ذلك التفكك في 26 ديسمبر 1991 . عقب اصدار مجلس السوفييت الأعلى للاتحاد السوفيتي الاعلان رقم (H-142 ) و الذي أُعلِن فيه عن الاعتراف باستقلال الجمهوريات السوفيتية السابقة , و انشاء رابطة الدول المستقلة لتحل محل الاتحاد السوفيتي .

وفي عام 1993 تم انشاء الاتحاد الأوروبي وهو جمعية دولية للدول الأوروبية يضم 28 دولة و أخرهم كانت كرواتيا التي انضمت في 1 يوليو 2013، تأسس بناء على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماسترخت الموقعة عام 1992، ولكن العديد من أفكاره موجودة منذ خمسينات القرن الماضي..ومن أهم مبادئ الاتحاد الأوروبي نقل صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الدولية الأوروبية. لكن تظل هذه المؤسسات محكومة بمقدار الصلاحيات الممنوحة من كل دولة على حدة لذا لا يمكن اعتبار هذا الاتحاد على أنه اتحاد فدرالي حيث أنه يتفرد بنظام سياسي فريد من نوعه في العالم.
للاتحاد الأوربي نشاطات عديدة، أهمها كونه سوق موحد ذو عملة واحدة هي اليورو الذي تبنت استخدامه 19 دولة من أصل ال28 الأعضاء، كما له سياسة زراعية مشتركة وسياسة صيد بحري موحدة.
احتفل في مارس 2007 بمرور 50 عام على إنشاءالاتحاد بتوقيع اتفاقية روما.
تحصل الاتحاد الأوروبي في 12 أكتوبر 2012 على جائزة نوبل للسلام لمساهمته في تعزيز السلام والمصالحة والديمقراطية وحقوق الإنسان في أوروبا.
في 23 يونيو 2016، قررت المملكة المتحدة عبر استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي، لتصبح أول دولة فيه تقوم بذلك.

وكما لكل بداية نهاية وكما انهار اكبر اتحاد عالمي في العالم الاتحاد السوفيتي بعد انفصال العديد من الجمهوريات مما ادى الى انهيارة

وبعد انسحاب بريطانيا من هذا الاتحاد باتت فعلياخارج اطار الاتحاد الأوروبي بعد أن صوت البريطانيون لصالح خروج بلادهم من التكتل، حسب ما أظهرت نتائج الاستفتاء، حيث بلغت نسبة مؤيدي الخروج نحو 52 في المئة الجمعة.
وقالت وسائل إعلام بريطانية عدة، من بينها “سكاي نيوز”، إن “بريطانيا أصبحت خارج الاتحاد” فمعسكر الخروج حصل على أكثر من 16.784 مليون صوت، وهو ما يضمن له الفوز في الاستفتاء.
ونتائج فرز الأصوات في 367 دائرة انتخابية في بريطانيا من مجموع 382 أكدت تقدم “معسكر الخروج” على “معسكر البقاء”، في استفتاء سبقته حملات مريرة هيمنت عليها الهجرة والاقتصاد.
وعقب صدور نتائج الاستفتاء، شبه النهائية، سارع وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، إلى القول إن الأنباء من بريطانيا “مقلقة.. يبدو أنه يوم حزين لأوروبا والمملكة المتحدة”.
وتوقع رئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز،أن تبدأ المفاوضات سريعا حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، رغم أن رئيس معسكر الخروج في المملكة المتحدة،
أما مساعد رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، فقد قال “نحن في منطقة مجهولة”، في إشارة إلى الانقسام الحاد في بريطانيا، الذي سبق وسيعقب الاستفتاء.

وقد تكون هذه اشارة اكيدة لانهيار الاتحاد الاوروبي والذي سيتبعه بكل تأكيد انهيار للولايات المتحدة الامريكية لما تعانيه من نهج العنصرية والكيل بمكيالين .
ليبدأ العالم من بعدها ببناء دول الحرية والديمقراطية بحرية تامة
———————
عادل محمد الخطيب – عمان – الاردن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.