الرئيسية » آخر الأخبار » رفع رسوم التأشيرات في السعودية وردود الافعال في الاردن

رفع رسوم التأشيرات في السعودية وردود الافعال في الاردن

رفع رسوم التأشيرات في السعودية وردود الافعال في الاردن

عادل الخطيب – وكالة الرأي العربي – الاردن

أثار قرار السعودية زيادة رسوم التأشيرات ردود أفعال على المحلي في الاردن، إذ رأى البعض أن هذه الرسوم تضيف أعباء جديدة على الأجانب، لكن خبراء استبعدوا تأثيرها على المسافرين بغرض الحج والعمرة.

وقد أصدرت مصلحة الجوازات السعودية بيانا رسميا حول الرسوم الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ الأحد 2/10/2016، والتي كان قد صدر مرسوم ملكي بشأنها بهدف زيادة حجم الإيرادات غير النفطية.
وحسب الإجراءات الجديدة، سيصبح رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة مبلغ 2000 ريال.

وللمرة الأولى سيضطر طالبو الحج أو العمرة إلى دفع هذا المبلغ، ولكن سيتم إعفاؤهم في حال السفر أول مرة.

ا وقد عتراض أصحاب شركات حج أردنية ومواطنين.

وقال أصحاب شركات الحج والعمرة ان قرار الرفع سينعكس حتما بشكل سلبي على عدد الرحلات المتوجهة للديار المقدسة، ما يعني التسبب بخسائر كبيرة لن يطيقوا تحملها.
وكان مجلس الوزراء السعودي قرر الاثنين 8 أغسطس/آب 2016، رفع رسوم تأشيرة الدخول للسعودية لمرة واحدة (2000) ألفي ريال، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة لأداء الحج أو العمرة.
وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن رسم تأشيرة الدخول المتعدد للمملكة أصبح 8 آلاف ريال (2133.3 دولار) و5 آلاف ريال للتأشيرة التي مدتها سنة و3 آلاف ريال لتأشيرة الستة أشهر.
أما الدخول لمرة واحدة فسيتكلف ألفي ريال اي ما يعادل نحو 400 دينار، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم للمرة الأولى لأداء الحج أو العمرة.
واكد رئيس جمعية السياحة والسفر شاهر حمدان ان اثر رفع رسوم تأشيرات الحج والعمرة سينعكس سلبا على شركات الحج وسيكبدها خسائر فادحة، كون إحجام المواطنين عن الخروج للعمرة نتيجة حتمية لذلك القرار.

واشار الى انه في حال رغبت عائلة مكونة من 6 افراد في اداء العمرة لاول مرة فتخصص مبلغ 360 دينار فقط تأشيرات دخول، اي ما قد يعادل نصف ثمن تكاليف عمرتها، مشيرا الى ان تأشيرة الدخول للمعتمرين كانت مجانية.

من جانبها أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الأردنية انه “لا رفع لرسوم تأشيرات الحج للموسم الحالي”.

واضافت الوزارة في بيان الثلاثاء، انها “ملتزمة بقرارات الجانب السعودي كونها المسؤول الاول عن الحج”، مؤكدة ان التنسيق بين الجانبين يتم على أعلى المستويات لإنجاح موسم الحج بالشكل الذي يليق بالمواطن.

واعترض مدير احدى الشركات على القرار قائلا ان القرار سيؤثر على تراجع اعداد المعتمرين الأردنيين، مشيرا الى انه يمكن تقبل الزيادة على الحجاج كون الحاج يؤدي المناسبك لمرة واحدة في العمر، لكن الزيادة على المواطنين مرفوضة.

وذكر ان بعض شركات الحج تسير رحلات ب 69 دينارا للمواطنين من الطبقات المتوسطة، متسائلا من سيتوجه للعمرة منهم عقب ان تصبح سعر التأشيرة للفرد الواحد بنفس تكاليف العمرة.

علما انه يجب ان يكون هناك نظره خاصة للمعنمرين والحجاج بتخفيض رسم التاشيرة خاصة لاداء المناسك للتمكن من اداء العمرة والحج حتى لاتكون ثقل على المسلمين وللتخفيف عليهم .

وفي اتصال لوكالة الرأي العربي بأحد المواطنين من حملة الجواز الاردني المؤقت من الاردن . عن مدى تاثير هذا القرار على الصعيد الشخصي لعائلته افاد بأن ابنته والتي حصلت العام الماضي على تأشيرة زيارة للسعودية مع ابنائها الاثنين وهم طفلين وبجواز سفر اردني واحد تمت اضافة الاطفال اليه للذهاب بزيارة الى زوجها هناك كانت قد كلفت 100دينار اردني
اما الان فيجب فصل كل شخص طفل او بالغ بجواز سفر واحد حيث يكلف كل جواز 50 دينار اردني (كونه جواز مؤقت ولاول مرة ) بالاضافة الى 600 دينار اردني عن كل شخص مع رسوم الممعاملة 100 دينار وهذا يعني انه من 100 دينار اردني سيكلف تقريبا حسب الرسوم الجديدة 2000 ديناراردني . وعن سؤاله عن الحلول البديلة في حال استمر هذا القرار فقال انه قد فكر بشراء فيزا حرة لابنته الا ان المشكلة بالاطفال تبقى قائمة وان التكلفة ستكون قريبة مما اورده انفاُ
وقد يضطر لايجاد عمل بديل لزوج ابنته في الاردن حتى ولو كان باقل اضعاف ما يتقاضاه بالسعودية .

وبالاتصال مع احد اصحاب شركات الحج والعمرة في الاردن افاد بان هذا القرار يؤثر بشكل سلبي على الاردنيين والفلسطينيين حيث ان نسبة المعتمرين تشكل ما نسبته 85 % من المعتمرين الذين غادروا خلال الثلاث سنوات الماضية وان عدد المعتمرين خلال هذه المدة تجاوز 450000 معتمر وسينخفض هذا العدد الى اقل من 25000 معتمر مما سيؤثر سلبا على شركات الحج والنقل والشركات الاردنية بشكل خاص

حيث ان هذه الرحلات تعتبر متنفس او سياحة للمواطن الاردني لقلة كلفتها قبل قرار الرفع مما يمكنهم من اداء مناسك العمرة والتسوق وزيارة السعوديه مع تكرار الزيارة لاكثر من مرة ومع رفع رسوم التأشيرة سيكون قيمة البرنامج من 150 دينار الى 550 دينار للشخص الواحد مما سيؤدي الى تراجع كبير في اعداد المعتمرين .

وحاليا قامت معظم الشركات بتعليق العمل الى حين اتخاذ قرار يسهل على المعتمريين الاردنين والفلسطينيين , بتخفيض هذه الرسوم المضاعفة واعادتها الى ما كانت عليه .

ويضيف قائلا انه بالاضافة الى هذه المشكلة في رفع رسوم تأشيرات الحج والعمرة يتزامن معها رفع رسوم الاقامة لمندوبي الشركة حيث انه لدي ثمانية مندوبين بالسعودية بمكة والمدينة و سيكلف حسب القرار الجديد كل واحد منهم 16000 ريال سعودي واجمالي المبلغ للثمانية موظفين سيكلف 128000 ريال سعودي .

وفي الاردن 250 شركة وفروع ومايقارب 600 فرع واكثر من 30000 موظف سيتضرر من هذا القرار بالاضافة لشركات النقل . وبالتأكيد ان هذا القرار اذا ما استمر ستقلص هذه الشركات من حجم اعمالها واعداد موظفيها مما يتسبب بخسائر مادية عالية وزيادة في العاطلين من العمل .

وأكد لنا بان قرار الشركات بتعليق عملها سيبقى مستمرا الى ان يتوصل اصحاب القرار الى حل .

ومن جه أخرى يلتمس العديد من المواطنين من حكومة المملكة العربية السعودية إعادة النظر بقرار رفع رسوم تأشيرة الحج والعمرة ليتمكنوا من زيارة بيت الله الحرام وتأدية مشاعر الحج والعمرة بيسر وسهولة .

هذا ومازال هذا القرار يتصدر الاخبار على مستوى الوطن العربي لما فيه من مشقة مادية بزيادة التكاليف على المواطن العربي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.