الاراضي المحتلة-وكالات-

استشهد فلسطيني في الـ19 من العمر فجر امس خلال مداهمة قام بها الجيش الاسرائيلي في مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، وفق ما افادت اجهزة الاسعاف الفلسطينية.
وقالت اجهزة الاسعاف ان مالك شاهين استشهد اثر اصابته برصاص جنود اسرائيليين فيما اوردت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية «وفا» ان صدامات اندلعت في مخيم عايدة في بيت لحم ايضا اثر استشهاد.
من جهته اعلن الجيش الاسرائيلي ان مواجهات اندلعت في مخيم الدهيشة خلال عملية روتينية للجيش مشيرا الى ان فلسطينيين القوا زجاجات حارقة ومتفجرات يدوية الصنع على الجنود الذين ردوا باطلاق النار في الجو لتفريق المتظاهرين.
ومنذ الاول من تشرين الاول، استشهد 112 فلسطينيا في اعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين واسرائيليين واطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها ايضا 17 اسرائيليا اضافة الى اميركي واريتري.
وتقول الشرطة الاسرائيلية ان نحو نصف الفلسطينيين قتلوا برصاص عناصرها او الجيش خلال تنفيذهم هجمات بالسكين على اسرائيليين.
في هذه الاثناء،  افاد الجيش وجهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) عن توقيف الفلسطيني باسل منير محمود ابو علي (26 عاما) ليل الاثنين الثلاثاء في رام الله للاشتباه بضلوعه في هجوم بالسكين على اسرائيليين قرب نابلس في 30 تشرين الاول.
واوضح الشين بيت ان الهلال الاحمر كان نقل الشاب الذي اصيب بجروح خلال الهجوم الى مستشفى في نابلس ثم نقل الى رام الله حيث كان في الايام الاخيرة يختبئ في فندق.
وحاول فلسطينيان على دراجة نارية في 30 تشرين الاول مهاجمة عناصر من حرس الحدود الاسرائيلي عند تقاطع الى جنوب نابلس، بحسب الشرطة الفلسطينية. وقتل احدهما فيما اصيب الثاني بجروح.
من جهة اخرى،  شرعت مجموعات يهودية من عصابات المستوطنين المتطرفين صباح امس باقتحامات جديدة لباحات المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف من جهة باب المغاربة بحراسة عناصر من الوحدات الخاصة والتدخل السريع بشرطة الاسرائيل القوة القائمة بالاحتلال.
وقالت دائرة الاوقاف الاسلامية بالقدس المحتلة في بيان لها ان المستوطنين ادوا طقوسا تلمودية استفزازية وسط حالة من الغضب والغليان سادت بين المصلين وحراس المسجد الذين تصدوا لهم بالهتافات والتكبير. وأشارت الدائرة الى ان المستوطنين يعتزمون تنفيذ فعاليات تهويدية اخرى في المدينة على مدار أيام عيد الأنوار العبري والذي بدأ الأحد الماضي ويستمر حتى الخميس المقبل،  داعية الفلسطينيين الى الرباط في «الاقصى» لحمايته من التدنيس والاقتحامات. وكانت دعوات اطلقتها جماعات يهودية متطرفة دعت اليه ما يسمى «منظمة أمناء الهيكل» لإقامة مسيرة تنطلق من المدينة القديمة متجهة باتجاه باب المغاربة لاقتحام المسجد صباح اليوم.