أخر المستجدات
الرئيسية » آخر الأخبار » قطار الزمن….رواية بقلم محمد عبد الكريم الوصيف

قطار الزمن….رواية بقلم محمد عبد الكريم الوصيف

الباب الخامس
الفصل الرابع
رواية قطار الزمن

جاءت اجازة منتصف السنة؛ وغادر بعض الأساتذة الجزيرة في رحلات قصيرة. منهم من غادر الي البر الافريقي في زيارات استكشاف وفسحة لبعض المدن التي سمعوا الكثير عنها من القمريين مثل زنجبار بتنزانيا التي تربطها وشائج تاريخية وتجارية وعرقية بالقمور والتى كانت ممالك للسلاطين العمانيين من ال سعيد وبقيت التجارة والمساحات الزراعية الكبرى بيد المتحدرين من أصول عمانية ويمنية وفارسية تزاوجوا مع الأفارقة البونتو. وكذالك الشأن بالنسبة لشريحة كبيرة من منطقة مومباسا الكينية الي ان تنازل العمانيون تدريجيا عن هاته الممالك لفائدة فرنسا في القرن التاسع عشر.. وبقيت تجمعها بجزر القمر روابط الدين وتشابه اللغة التي هي كالاعراق مزيج من العربية والافريقية والماليزية والاسيوية والملقاش ولكن مرجعيتها الدين الإسلامي والطرق الصوفية العديد كالشاذلية والرفاعية وغيرها…
. وذهب بعضهم مع الأوروبيين لاكتشاف جبل كليمانجارو او مدغشقر او جزيرة الريينيون…
ولم يغادر مكرم وزوجته الجزيرة وفضلا البقاء لاستقبال عائلة من التونسيين تقيم بالقمور الكبرى وتخصيص وقت لتعلم السياقة حتى يتمكنا من التنزه من حين لآخر وزياراة بعض الاماكن والتراويح على النفس.. وفي الاثناء استقبل مكرم منسق البعثة التونسية الذي قدم لتفقد أوضاع زملائه وافادتهم بتعليمات الوكالة التونسية للتعاون الفني المتعلقة بالرواتب وتذاكر السفر ومواعيد رحلات الاجازة الصيفية وخطوط السير المتاحة واختيارات الأساتذة واقتراحاتهم… فلم يكن هنالك خطوط مباشرة الي تونس ولا بد من التوقف ببعض البلدان الأفريقية والاروبية.. فالخطوط الفرنسية أصبحت مضطربة وغير مضمونه نتيجة الخلافات السياسية مع فرنسا.. واصبح التوقف في الغالب بدار السلام او نيروبي وبعدها في القاهرة واثينا وروما او باريس .
رحلات ممتعة مع تذاكر سفر مفتوحة ولكنها مرهقة وتستهلك وقتا طويلا من الاجازة….
وفي الاثناء زار الجزر أيضا الدكتور عودة احد الدبلماسيين المصريين كممثل للجامعة العربية.. استاذ جامعي وسياسي محنك.. . سأل أعضاء البعثة عن ظروفهم وظروف الجزر. وشرح له الأساتذة الأوضاع السياسية والاحتماعية السيئة ومعاناة السكان والصراع الحضاري والثقافي السائد….! وسالهم عن إمكانية حدوث تغيير سياسي من الداخل من سكان الجزر؟ فاختلفت الاجوبة….! ولكنه أنهى الخلاف في الاراء حول سياسات البلدان الأفريقية ودول العالم الثالث بقوله:
_التغيير في البلدان الأفريقية والعربية لا يأتي من الداخل وإنما من الخارج فقط حين تريد القوي الاستعمارية ذالك…!
بقيت تلك العبارة تجول بخاطر مكرم سنين طويلة حتى بعد مغادرته الجزر ولكنه اضاف إليها عبارة أخرى:
. اذا قامت الشعوب المضطهدة بالثورة حرك المستعمر الثورة المضادة…!
(يتبع)
تونس في 4/1/2021
محمد عبد الكريم الوصيف

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.