أخر المستجدات
الرئيسية » أخبار ثقافية » *معلومات لغوية … مفيدة ..

*معلومات لغوية … مفيدة ..

.

عوض حسين الشلالدة

معلومات لفوية 

قد ﻻ يعلمها بعضنا :
ما الفرق بين *الأبدي، والأزلي*، *والأمدي والسرمدي*؟
الأبدي: الذي لا نهاية له .
الأزلي: الذي لا بداية له .
الأمدي: مابين بداية ونهاية .
السرمدي: الذي لا بداية ولا نهاية له .
?
ماالفرق بين
*التحسس* و *التجسس* ؟
التحسّس: تتبّع أخبار الناس بالخير (اذهبوا فتحسّسوا من يوسف) التّجسّس: معرفة أسرار الناس بالشر (ولا تجسسوا) .
?
ما الفرق بين *الصمت والسكوت*؟
الصمت: يتولد من الأدب والحكمة .
السكوت: يتولد من الخوف .
?
ماهو الفرق بين *الكآبة والحزن*؟
الكآبة: تظهر على الوجه .
الحزن: يكون مضمراً بالقلب.
أعاذني الله وإياكم منهما .
?
ما الفرق بين *شرقت الشمس* و *أشرقت الشمس*؟
شرقت: بمعنى “طلعت”
أشرقت: بمعنى “أضاءت”
(وأشرقت الأرض بنور ربها) .
?
مالفرق بين *التعليم والتلقين*؟
التلقين: يكون في الكلام فقط .
التعليم: يكون في الكلام وغيره
نقول: لقنه الشعر، ولا يقال: لقنه النجارة.
?
ما الفرق بين *الجسد والبدن*؟
الجسد: هو جسم الإنسان كاملاً من الرأس إلى القدمين .
البدن: فهو الجزء “العلوي” فقط #من_جسم_االإنسان .
?
ما الفرق بين *التضاد*ِّ و *التناقض* ؟
التضاد: يكون في الأفعال .
التناقض: يكون في الأقوال .
?
ما الفرق بين *الهبوط والنزول*؟
الهبوط: يتبعه إقامة) اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم)، أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
النزول: فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار .
?
﴿وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ *مُخْتَالٍ فَخُور*ٍ﴾
الفرق بين المختال والفخور
المختال: ينظر إلى نفسه بعين الافتخار .
الفخور: ينظر إلى الناس بعين الاحتقار .
——————-
*▪بعض الكلمات التي يظنها الناس عامية وهي فصيحة:*
‏⍇ *يعْ :* يستخدمها بعضنا بعاميته ، وهي في اللغة صحيحة مثل ( كخ ) تعني : كلمة زجر لنهي الطفل عن تناول شيء قـذر ! (المحيط في اللغة لابن عباد) .
‏⍇ *لخَّ أو يلخ :* تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى لطمَ وضربَ ، وهو استخدام صحيح من استخداماتها الفصيحة في اللغة (المحيط في اللغة لابن عباد) .
‏⍇ *هياط أو مهايط أو يهايط :* تُستخدم في العاميّة بمعنى كلام وصياح وجلَبة بلا منفعة ، وهو استخدام فصيح لها في اللغة (لسان العرب لابن منظور) .
‏⍇ *طـَس :* تُستخدم ببعض العاميّات بمعنى ذهبَ ، والاستخدام فصيح، تقول العرب قديماً: لا أدري أين طَس ! بمعنى أين ذهبَ (القاموس للفيروزآبادي) .
‏⍇ *دَرْعَم :* بمعنى تَعَجّلَ في شيء خاصة في المشي ، وهو صحيح كما جاء في اللغة ، والاسم منه : الدّرْعمة ، ومثلها الدّعرمة (المحكم لابن سيده) .
‏⍇ *رَفْلاء ، أرْفل :* لامرأة أو رجل لا يُحْسنان التصرف والتدبير ، والاستخدام صحيح جاءت بهما معاجم اللغة للمعنى نفسه (لسان العرب لابن منظور) .
‏⍇ *العُصْقول :* بمعنى النحيف، وفي اللغة : الجراد، والاستخدام صحيح مجازاً بتشبيه الإنسان المقصود بالجراد لنحافته (المحيط في اللغة لابن عباد) .
‏⍇ *الطَّش والرَّش :* للترحيب والمدح، وفي اللغة الطش المطر والرش أوله، وهو صحيح على التشبيه بالمطر، والرشَاش المطر الخفيف(اللسان لابن منظور) .
‏⍇ *الهيس الأربد :* عند بعضنا للذم ، والهيس باللغة الثَّوْر، والأربد: المُقْحِط؛ فهو وصف بالتشبيه في عدم النفع والعجز ! (معجم التاج للزبيدي) .
‏⍇ *بربر وبربرة :* تُستخدم بالعاميّة الدارجة بمعنى كثرة الكلام بلا منفعة ، وهو المعنى نفسه المذكور في المعاجم العربية (لسان العرب لابن منظور) .
‏⍇ *هوشة وهواشة ومهاوش :* ُتستخدم في عاميّاتنا لاجتماع فئة على سوء وفتنة وخصومة ، وهو المعنى نفسه الموجود باللغة الفصيحة (معجم التاج للزبيدي) .
‏⍇ *اللّكَاعة :* تعني في اللغة الحُمْق واللؤم والخداع، ومن أوصافها لرجل أو امرأة : لَكيع، لَكوع، لُكَع، لَكيعة، لَكاع(لسان العرب لابن منظور) .
‏⍇ *الأُبَّـهَة :* تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى الروعة والسّمُو والعظمة ، وهو صحيح جاء في معاجم اللغة للمعنى نفسه (مقاييس اللغة لابن فارس) .
‏⍇ *يَنْقُِز :* يُستخدم عند بعضنا كما جاء بمعاجم اللغة كالقفز والوثب السريع ، ومنه قيل : نقز الظبي ، ويصح ضم القاف وكسرها (المحكم لابن سيده) .
‏⍇ *عَصْلاء ، أعْصَل :* لوصف نحافة امرأة أو رجل ، وهما صحيحان جاءت بهما المعاجم للمعنى نفسه ، والعَصَل: اعوجاج ولَيّ (لسان العرب لابن منظور) .
‏⍇ *دَس ، اِنْدَس :* بمعنى خبَّأ شيئا في الخفاء، واختبأ هو عن الأنظار، والاستخدامان صحيحان كا جاءت بهما معاجم اللغة (العباب الزاخر للصاغاني) .
‏⍇ *الـعَشَم :* تُستخدم بمعنى الشيء المُؤمَّل ، ومنه قولهم : العَشَم فيك ، وهو استخدام صحيح كما جاءت به معاجم اللغة (لـسان العرب لابن منظور) .
‏⍇ *نشْبة :* استخدمها العرب لذم أي رجل ينشب ويتعلّق بشيء لا يكاد ينفك عنه! ومنه قول الأعرابي : كنتُ نشْبة فصرتُ عقبة! (القاموس للفيروزآبادي) .
‏⍇ *تمَـغَّط :* عند بعض أهل المغرب والخليج بمعنى مدَّد أعضاءه كيديه لأقصى حد ، والاستخدام صحيح جاء في اللغة لإنسان أو حيوان(العباب للصاغاني) .
‏⍇ *اِقْـدَعْ :* تُستخدم للطلب بأكل تمر ونحوه ، وهو صحيح لأن القدع في اللغة : أكل شيء أو شربه على دفعات كالتمر والماء (تهذيب اللغة للأزهري) .
‏⍇ *الرَّبع :* تُستخدم بمعنى أهل البيت أو الأصدقاء ، وهو استخدام صحيح في اللغة ، وتقول العرب قديماً : أكثرَ اللهُ ربعَك (معجم التاج للزبيدي) .
‏⍇ *أَشْوَى :* في الكلام الدارج بمعنى أسهل وأيسر ، والاستخدام صحيح على صيغة أفعل من الشوى الذي يعني : الهيّن اليسير (مقاييس اللغة لابن فارس) .
‏⍇ *الدّكـّة :* تُستخدم في بعض كلامنا الدارج للدلالة على مكان مسطّح مرتفع عن الأرض للجلوس عليه ، وهذا الاستخدام صحيح (جمهرة اللغة لابن دريد) .
‏⍇ *طمَر :* تُستخدم بالعاميّة بمعنى قفزَ ووثبَ أو دفنَ ، وكلا الاستخدامين صحيحان باللغة ، وفاعله طامر ومفعوله مطمور (مقاييس اللغة لابن فارس) .
‏⍇ *بَو :* تُستخدم ببعض العاميّات خاصة عند كبار السن لوصف شخص بقلة فهمه وحمقه ، وهو استخدام صحيح للكلمة في اللغة(القاموس المحيط للفيروزآبادي) .
‏⍇ *شال أو يشيل :* بالعامية بمعنى حملَ شيئاً ورفعه ، والاستخدام فصيح ، ومنه الشيّال : الحمّال ، والشال : رداء فوق الأكتاف (معجم التاج للزبيدي) .
‏⍇ *كويّس :* بمعنى حسن وجيّد ، والاستخدام صحيح بتصغير (كَيّس) التي تعني الحسن وتأتي بمعنى فطِن، والكِيْس ما يُحمل به (العباب الزاخر للصاغاني) .
‏⍇ *بَزر :* تُستخدم بالعاميّة بمعنى ولد ، وهو كذلك باللغة الفصيحة ، وقد قالت العرب قديماً : ما أكثر بزره ! أي ولده (معجم تهذيب اللغة للأزهري) .
والله اعلم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.