محمد حرب…..الرأي العربي
مدرس حاسب آلي

نقلا عن /فلسطين وطني
هام وخطير :: للقراءة بتمعن لطفا
تقريري الأولي عن تطبيق لعبة ‪#‎Pokémon_Go‬
تطبيق جديد على هواتف ‫#‏الأندرويد‬ والـ ‪#‎IOS‬ وهو عبارة عن لعبة تفاعلية تحاكي مسلسل الكرتون ‫#‏بوكيمون‬، وقد لاقت انتشارا واسعا جدا منذ لحظة انطلاقا على الهواتف الذكية، وحققت أرباحا خيالية بوقت قياسي، قد يستمتع البعض في اللعبة واصطياد البوكيمون والقيام ببطولات وفرق وجولات.. لكن ما يجهله الكثير هو أن اللبعة لها مخاطر عديدة، مثل:
1. عدم ضمان جانب الخصوصية عند تفعيل نظام الملاحة GPS وتتبع كل تحركاتك بالمتر الواحد
2. عدم ضمان جانب الخصوصية عند تفعيل الكاميرا لالتقاط صور وفيديو للبوكيمون أو تصوير لحظة الصيد، وإمكانية تصوير المنطقة بشكل تفصيلي.
3. إن الصلاحيات التي يتطلبها التطبيق خطيرة جدا، فهو يتطلب (التقاط الصور والفيديو / تحديد الموقع الدقيق / التعرف على الأنشطة التي تقوم بها / تعديل أو حذف محتويات بطاقة الذاكرة المصغرة الموجود على هاتفك الذكي / البحث عن حسابات البريد الإلكتروني على جهازك واستخدامها بالكامل كما تستخدمها أنت / دخول مطلق على الشبكة والانترنت وإرسال واستقبال البيانات من وإلى هاتفك ومراقبة اتصالك / الولوج لإعدادات البلوتوث والأجهزة المقترنة / التحكم بالاهتزاز الخاص بهاتفك / منع الهاتف من الدخول لوضع السبات ) وجميع ما سبق عبارة عن صلاحيات خطيرة جدا.
4. إن استخدام التطبيق سيؤدي حتما إلى وقوع الحوادث والإصابات، إذ أن آلية عمل التطبيق تقتضي تشغيله والمشي على الأرجل حيثما يرشدك نظام الملاحة، مما يعرض حياتك وحياة غيرك للخطر والإصابات والحوادث المتنوعة.
5. إن التقاط الصور لمكان وجود البوكيمون ربما سيوقعك بمشاكل أنت في غنى عنها عند قيامك بالتصوير وانتهاك خصوصية الآخرين.
6. إن استخدام التطبيق من شأنه استهلاك طاقة البطارية بشكل سريع مما يحرمك من الاستفادة من خدمات هاتفك لفترات طويلة.
كان ما سبق تقريرا سريعا مني أنا (محمد حرب) حول تطبيق ‫#‏البوكيمون‬، والذي أوصي بعدم استخدامه وإرشاد الآخرين لعدم استخدامه أيضا.
أشكر لكم القراءة والاهتمام.
تحيتي لكم.
____

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.