أخر المستجدات
الرئيسية » آخر الأخبار » (3 وفيات أثر السيول والفيضانات في العاصمة عمان والأمانة تتحمل ذلك)

(3 وفيات أثر السيول والفيضانات في العاصمة عمان والأمانة تتحمل ذلك)

(3 وفيات أثر السيول والفيضانات في العاصمة عمان والأمانة تتحمل ذلك)

شر شر3
محمد الشرعة
توفي 3 أشخاص جراء السيول والفيضانات التي شهدتها العاصمة عمان، رغم أن أمانة عمان كانت أعلنت استعدادها التام وجاهزيتها لفصل الشتاء.

ونظرا لاستمرار تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، تشكلت صباح اليوم الخميس، سحابة رعدية عنيفة فوق أجزاء من محافظتي عمان والبلقاء، مما تسبب في هطول أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة، وتشكل السيول الجارفة وارتفاع منسوب المياه في الطرقات.
وأدت السيول المتشكلة نتيجة الأمطار الغزيرة الى جرف عدد من الموجودات في الشوارع الرئيسة مثل حاويات النفايات والعربات وبعض الأجسام الصلبة الكبيرة ..وهذا كله بسبب عدم الجاهزية اللازمة للبنية التحتية للشوارع في العاصمة عمان .

شر5


و غمرت مياه الأمطار والسيول الجارفة ، عددا من الأنفاق والعمارات في المناطق المنخفضة في العاصمة عمان، وتشكلت الكثير من البرك جراء انغلاق مناهل التصريف في الشوارع متسببة باعاقة الحركة المرورية.
كما تسببت الأمطار الغزيرة والسيول في حدوث انجرافات على جوانب الطرق الرئيسة والفرعية.

شر2


وكانت أمانة عمان أعلنت حالة الطوارئ القصوى منذ يوم أمس تحسبا للحالة الجوية السائدة وغزارة الأمطار المتوقعة .
وأغلقت أنفاق السابع والسادس والرابع والداخلية بفعل ارتفاع منسوب المياه لأكثر من متر بالإضافة إلى تعطل المضخات، وأحدثت اغلاقات الشوارع أزمة سير خانقة.
وبدأت كوادر ادارة السير المركزية بالتعامل مع اغلاقات لبعض الطرق والانفاق منذ الصباح الباكر.
وأشار مدير سير العاصمة العقيد باسم الخرابشة الى اغلاقات بسبب ارتفاع منسوب مياه ا لأمطار في بعض طرقات العاصمة، اضافة الى توقف حركة المرور داخل بعض الأتفاق لذات السبب.
وأوضح الخرابشة أن رجال السير تهيأوا منذ الصباح الباكر للتعامل مع الحالة الجوية، لافتا الى اللجوء لإغلاق طرق وتغيير مسار حركة المرور بسبب منسوب المياه.

شر4


ولفت الى التعامل مع حالات تعطل لمركبات بأماكن مختلفة مما اثر على حركة المرور بتلك الأماكن، داعيا المواطنين الى عدم الخروج من منازلهم الا للضرورة القصوى.
من جانبها، بينت ادارة الاعلام والعلاقات العامة بالدفاع المدني أن كوادر الدفاع المدني يتعاملون منذ الصباح الباكر مع حالات عدة من شفط المياه بعد أن داهمت منازل مواطنين دون وقوع اصابات.
وجددت الادارة تأكيدها ضرورة الالتزام بالتحذيرات الصادرة من الجهات المعنية.

سيل5


ومن جهته ,أعرب مواطنون عن أستيائهم من البنية التحتية في العاصمة عمان محملين أمانة عمان الأسباب التي أدت الى الفيضانات بسبب تعطل شبكات الصرف الصحي وإغلاقات الأنفاق .كما طالبوا بإقالة أمين عام أمانة عمان عقل بلتاجي وبالسرعة الممكنة. وأضافوا أن العاصمة لا تتحمل هذه المأساة التي حصلت اليوم والتي انتهت بوفاة 3 أشخاص وانقاذ أكثر من 750 شخص وإصابات وحالات خوف وفزع بين المواطنين .
وعلية قال رئيس لجنة النزاهة والشفافية النيابية النائب مصطفى الرواشدة :إن اللجنة ستطلب أمين عمان عقل بلتاجي للحديث معه بموضوع سيول وفيضانات عمان، وإذا رفض الحضور فرئيس الوزراء عبدالله النسور ملزم بالحضور.

غرق3


وأكد الرواشدة أن رئيس الوزراء عبدالله النسور هو صاحب الولاية العامة، وإذا رفض بلتاجي الحضور إلى مجلس النواب كما في المرات السابقة فسنستدعي النسور للحديث معه.
وأكد الرواشدة أن غرق الشوارع والأنفاق بالمطر في بداية الموسم, هو دليل على عدم استعداد الجهات المعنية لفصل الشتاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.