الرئيسية » مقالات » التفكير الناقد.. بقلم … د. محمد ابو صقري

التفكير الناقد.. بقلم … د. محمد ابو صقري

التفكير الناقد.. بقلم … د. محمد ابو صقري

ما أحوجنا هذه الأيام إلى التفكير الناقد، خصوصا مع اتساع رقعة التواصل الاجتماعي عبر مواقع التواصل العديدة التي نستخدمها لطرح افكارنا او تبادل المعلومات والأخبار وغيرها، وما يلفت النظر أننا في كثير من الحالات نأخذ الرسائل او المنشورات التي تصلنا كمسلمات، مع أننا لو اخضعناها للتحليل والتشخيص والنقد لاكتشفنا مدى المغالطات الموجودة في مثل هذه المنشورات او الرسائل..

فقد وصلني عبر الواتس رسالة هي عبارة عن ما قيل انه خطاب الرئيس الأمريكي الأخير في الكونغرس الأمريكي يتحدث فيها عن انجازات ادارته طوال فترة حكمه، حيث يقول من ضمن ما يقول ان ادارته نجحت في تقسيم العراق وذلك بمثابة عقوبة الرب لطغاة ذلك البلد، كما يقول أيضا – بحسب الرسالة – أن إدارته نجحت في تحويل ليبيا الى دولة فاشلة وانها قضت على المولود الديمقراطي في مصر …..الخ.

نتفق جميعا أن امريكا تفعل ذلك وأكثر، لكن لا يمكن لرئيس امريكي أن يقول ذلك علنا وعلى رؤوس الأشهاد وأمام عدسات الصحافة ومحطات التلفزة، ذلك لا يمكن أن يحدث حتى لو كان الرئيس مختلاً عقليا.

لهذا يتوجب علينا دائما أن نخضع مثل هذه المنشورات او الرسائل الى التمحيص والتحليل والنقد، وأن لا نقوم بنشرها أو ارسالها الى أصدقائنا عبر شبكات التواصل الاجتماعي حتى لا نكون شركاء في عمليات التضليل المقصودة وغير المقصودة.
والله ولي التوفيق

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.